صفحة جزء
10 - باب التعزير

[ ص: 68 ] 17495 - أخبرنا أبو سعيد، حدثنا أبو العباس، أخبرنا الربيع قال: قال الشافعي فيما بلغه، عن أبي بكر بن عياش قال: حدثني أبو حصين، عن عامر الكاهلي قال: كنت عند علي رضي الله عنه إذ أتي برجل، فقال: "ما شأن هذا؟" فقالوا: يا أمير المؤمنين، وجدناه تحت فراش امرأة، فقال: "لقد وجدتموه على نتن، فانطلقوا به إلى نتن مثله فمرغوه فيه، فمرغوه في عذرة وخلى سبيله".

17496 - قال الشافعي: وهم يخالفون هذا ويقولون: يضرب ويرسل وكذلك قول المفتين.

17497 - أورده فيما ألزم العراقيين في خلاف علي رضي الله عنه.

17498 - وبإسناده قال: قال الشافعي رضي الله عنه: عن رجل، عن شعبة، عن الأعمش، عن القاسم بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن عبد الله، " أنه وجد امرأة مع رجل في لحافها على فراشها، فضربه خمسين، فذهبوا فشكوا ذلك إلى عمر رضي الله عنه، فقال: لم فعلت ذلك؟ قال: "لأني أرى ذلك" قال: "وأنا أرى ذلك".

17499 - قال الشافعي رحمه الله: وأصحابنا يذهبون إلى أنه يبلغ بالتعزير هذا وأكثر منه إلى ما دون الثمانين بقدر الذنوب، وهم يقولون: لا يبلغ بالتعزير في شيء أربعين، فيخالفون ما رووا عن عمر وابن مسعود.

17500 - قال أحمد: وبهذا الذي حكاه عنهم أجاب في موضع آخر قال في [ ص: 69 ] رواية المزني: وقد روى مسعر بن كدام حديثا منقطعا عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: "من بلغ حدا في غير حد فهو من المعتدين".

17501 - قال أحمد: وهذا فيما رواه أبو داود الحفري، عن مسعر بن كدام، عن الوليد، عن الضحاك، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا.

17502 - وروي من وجه آخر عن مسعر، عن خاله الوليد بن عبد الرحمن، عن النعمان بن بشير ، عن النبي صلى الله عليه وسلم.

17503 - وروينا عن عمر بن عبد العزيز، أنه كتب: "أن لا يبلغ في التعزير أدنى الحدود، أربعين سوطا".

17504 - وأحسن ما يصار إليه في هذا ما يثبت عن بكير بن الأشج قال: كنا جلوسا مع سليمان بن يسار فجاءه عبد الرحمن بن جابر فكلمه ثم انصرف، فقال: حدثني عبد الرحمن بن جابر، عن أبيه، عن أبي بردة بن نيار الأنصاري قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "لا جلد فوق عشرة أسواط، إلا في حد من حدود الله" [ ص: 70 ] أخبرناه أبو عبد الله الحافظ قال: أخبرني أبو النضر الفقيه قال: حدثنا أبو سعيد عثمان بن سعيد الدارمي قال: حدثنا يحيى بن سليمان الجعفي بمصر قال: حدثنا ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن بكير بن عبد الله، فذكره رواه البخاري في الصحيح عن يحيى بن سليمان، ورواه مسلم عن أحمد بن عيسى، عن ابن وهب .

17505 - وهذا حديث ثابت أقام إسناده عمرو بن الحارث ، فلا يضره تقصير من قصر به.

[ ص: 71 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية