صفحة جزء
2 - مبتدأ التنزيل والفرض على النبي صلى الله عليه وسلم ثم على الناس

[ ص: 107 ] [ ص: 108 ] 17609 - أخبرنا أبو سعيد، حدثنا أبو العباس، أخبرنا الربيع قال: قال الشافعي رحمه الله: "لما بعث الله نبيه صلى الله عليه وسلم أنزل عليه فرائضه كما شاء، لا معقب لحكمه".

17610 - ويقال، والله أعلم: إن أول ما أنزل الله عليه من كتابه: ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ) .

17611 - ثم أنزل عليه بعدها ما لم يؤمر فيه بأن يدعو إليه المشركين.

17612 - فمرت لذلك مدة، ثم يقال: أتاه جبريل عليه السلام عن الله بأن يعلمهم نزول الوحي إليه، ويدعوهم إلى الإيمان به، فكبر ذلك عليه، وخاف التكذيب وأن يتناول، فنزل عليه: ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس ) ، فقال: يعصمك من قتلهم أن يقتلوك حتى تبلغ ما أنزل إليك.

17613 - فبلغ ما أمر به، فاستهزأ به قوم، فنزل عليه: ( فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين إنا كفيناك المستهزئين ) .

17614 - وأعلمه من أعلمه منهم أنه لا يؤمن به، فقال: ( وقالوا لن نؤمن لك ) ، الآية، وأنزل الله فيما يثبته به إذ ضاق من أذاهم: ( ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ) [ ص: 109 ] .

17615 - ففرض عليه إبلاغهم وعبادته، ولم يفرض عليه قتالهم، وأبان ذلك في غير آية من كتابه، ولم يأمره بعزلتهم فأنزل عليه: ( قل يا أيها الكافرون ) .

17616 - وذكر سائر الآيات التي وردت في ذلك قال: وأمرهم أن لا يسبوا أندادهم، وذكر الآية.

17617 - قال: ثم أنزل بعد هذا في الحال التي فرض فيها عزلة المشركين فقال: ( وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم ) ، وقال لمن تبعه: ( فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره ) .

[ ص: 110 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية