16 -
الغنيمة لمن شهد الوقعة 17767 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ، وأبو سعيد بن أبي عمرو قالا: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله قال: معلوم عند غير واحد ممن لقيت من أهل العلم بالردة، أن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر رضي الله عنه قال: "إنما الغنيمة لمن شهد الوقعة".
17768 - وأخبرنا الثقة من أصحابنا، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة بن الحجاج، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16836قيس بن مسلم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16243طارق بن شهاب، أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال: "إنما الغنيمة لمن شهد الوقعة".
17769 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: وبهذا نقول.
17770 - وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء يثبت في معنى ما روى عن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر وعمر لا يحضرني حفظه.
17771 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: وإنما أراد، والله أعلم، ما
[ ص: 162 ] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14629أبو بكر بن إسحاق، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15541بشر بن موسى، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، أخبرني
عنبسة بن سعيد بن العاص، nindex.php?page=hadith&LINKID=674271عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال: " قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه بخيبر بعدما فتحوها، فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يسهم لي من الغنيمة، فقال بعض بني nindex.php?page=showalam&ids=74سعيد بن العاص: لا تسهم له يا رسول الله، فقلت: يا رسول الله: هذا قاتل ابن قوقل، فقال nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن سعيد: يا عجبا لوبر قد تدلى علينا من قدوم ضال يعيرني على قتل رجل مسلم أكرمه الله على يدي، ولم يهني على يديه ". 17772 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان: حدثنيه
السعيدي أيضا، عن جده، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الصحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي. 17773 - واسم
السعيدي عمرو بن يحيى بن سعيد بن العاص. 17774 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: ثم روينا عن
خثيم بن عراك، عن أبيه، عن
نفير، من
بني غفار، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في قصة قدومه على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد فتح
خيبر قال: وكلم المسلمين فأشركونا في سهمانهم.
17775 - وفي رواية أخرى عن
خثيم، بإسناده قال: واستأذن الناس أن يقسم لنا من الغنائم، فأذنوا له، فقسم لنا.
17776 - وفي ذلك دلالة على أنهم لم يستحقوها حين كان قدومهم بعد تقضي الحرب حتى استأذن أصحابه في القسم لهم وقد
[ ص: 163 ] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12091أبو علي الروذباري، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13136أبو بكر بن داسة، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14409محمد بن الوليد الزبيدي، nindex.php?page=hadith&LINKID=674270عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، أن عنبسة بن سعيد أخبره، أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يحدث nindex.php?page=showalam&ids=74سعيد بن العاص، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم "بعث أبان بن سعيد بن العاص على سرية من المدينة قبل نجد"، فقدم أبان بن سعيد وأصحابه على رسول الله صلى الله عليه وسلم بخيبر بعد أن فتحها، وإن حزم خيلهم ليف، فقال أبان: اقسم لنا يا رسول الله قال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة: لا تقسم لهم يا رسول الله، فقال أبان: أنت بها يا وبر تحدد علينا من رأس ضال، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "اجلس يا أبان"، "ولم يقسم لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم". 17777 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : ويذكر عن
الزبيدي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، فذكر هذا الحديث.
17778 - وهذا لأن
nindex.php?page=showalam&ids=15995سعيد بن عبد العزيز رواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري بهذا المعنى، إلا أنه قال: عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، وسعيد بن عبد العزيز من الثقات.
17779 - ويحتمل أن يكون
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري رواه عنهما، ويحتمل أن يكون
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة وأبان بن سعيد قال كل واحد منهما لصاحبه: لا تقسم له يا رسول الله، فلم يقسم
لأبان وقسم
nindex.php?page=showalam&ids=3لأبي هريرة بإذن أصحابه كما روينا في حديث
خثيم بن عراك، وعلى هذا الوجه كان قسمه لمن قدم عليه من
الحبشة مع
nindex.php?page=showalam&ids=315جعفر بن أبي طالب. 17780 - وفي بعض الروايات
nindex.php?page=hadith&LINKID=661566عن nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري في قصة جعفر قال: فوافقنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حين افتتح خيبر فأسهم لنا، أو قال: أعطانا منها [ ص: 164 ] .
17781 - فيحتمل أنهم صادفوه قبل نقض الحرب، ويحتمل أن يكون أعطاهم من سهمه إن كان مجيئهم بعض مضي الحرب، أو سأل أصحابه أن يشركوه في مقاسمهم، فقد روي ذلك في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق بن يسار. 17782 - واحتج بعض من أشرك المدد في الغنيمة، وإن لم يحضر الوقعة، بأن النبي صلى الله عليه وسلم ضرب
nindex.php?page=showalam&ids=7لعثمان بن عفان في غنائم
بدر بسهم ولم يحضرها؛ لأنه كان غائبا في حاجة الله وحاجة رسوله صلى الله عليه وسلم، فجعله كمن حضرها، فكذلك كل من غاب عن الوقعة بشغل شغله به الإمام من أمور المسلمين.
17783 - وهذا الذي قاله هذا القائل يبطل
بطلحة بن عبيد الله، وسعيد بن زيد بن عمرو بن نوفل، فإنهما كانا خرجا إلى
الشام في تجارة لهما قبل خروج النبي صلى الله عليه وسلم إلى
بدر ، وقدما بعدما رجع من
بدر ، فكلما رسول الله صلى الله عليه وسلم في سهمهما، فجعل لهما سهمهما، وفي نص الكتاب دلالة على أن غنائم
بدر كانت للنبي صلى الله عليه وسلم خاصة، فكان يعطي منها من شاء.
17784 - وإنما نزلت الآية في تخميس الغنائم، وقسمها بين الغانمين بعد
بدر .
17785 - وبعد نزول الآية لا نعلمه قسم لأحد لم يحضر الوقعة كما قسم لمن حضرها، وقد ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في موضع آخر، وقام بحجته.
17786 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: والذي قاله هذا القائل يبطل أيضا بقصة
أبان بن سعيد، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان بعثه على سرية قبل
نجد، فكان قد شغله بشغل من أمور المسلمين، ثم لم يقسم له ولا لأصحابه حين قدموا بعد انقضاء الحرب، وإن لم يكن خرج بالغنيمة من دار الحرب
[ ص: 165 ] .
17787 - وعذر هذا القائل بأنه إنما لم يقسم لهم لأنه كان شغلهم بذلك قبل إرادته الخروج إلى
خيبر يخالف قول صاحبه الذي ينصر قوله، فإنه جعل الغنيمة لكل من دخل دار الحرب مددا قبل أن يخرجوا بها إلى دار الإسلام .
17788 - ثم إن الله تعالى كان وعد رسوله صلى الله عليه وسلم فتح
خيبر حين انصرف من
الحديبية، فكان مريدا للخروج إليها بعدما قدم
المدينة في ذي الحجة حين خرج إليها في المحرم.
17789 - وإنما بعث
أبان بن سعيد قبيل خروجه .
17790 - ثم من الذي شرع لهذا القائل ما يشرع لنفسه حتى ترك به خبر
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في قصة
أبان بن سعيد، وترك ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر وعمر في ذلك؟.
17791 - وقد احتج في ترك قسمة الأراضي بين الغانمين بفعل
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، ولم يعتد بخلاف
الزبير وبلال في جماعة من الصحابة إياهم في طلب القسمة، ومعهم خبر النبي صلى الله عليه وسلم في قسمة
خيبر وبين في قول
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أنه كان يطلب استطابة قلوبهم لما رأى من المصلحة في وقفها.
17792 - ثم اعتد بخلاف
nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر nindex.php?page=showalam&ids=2عمر في هذه المسألة حين جاء مدد لبني عطارد بعد الوقعة فقال: نحن شركاؤكم في الغنيمة، فكتب في ذلك إلى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فكتب: إن الغنيمة لمن شهد الوقعة وليس مع
عمار في ذلك خبر، ومع
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ما ذكرنا من خبر النبي صلى الله عليه وسلم
وأبي بكر الصديق، وكتب
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر كتابا قطع بأنها لمن شهد الوقعة
[ ص: 166 ] .
17793 - ويشبه أن لا يكون قطع بمثله من جهة الرأي ومعه ظاهر القرآن، حين أضاف الغنيمة إلى من غنمها، واقتطع منها الخمس لأهل الخمس، وإنما غنمها من شهد الوقعة فلا يكون لمن شهدها فيها نصيب إلا ما خصته السنة من رد السرية على الجيش، والجيش على السرية إذا كان كل واحد منها ردا لصاحبه، والله أعلم.