صفحة جزء
17977 - أخبرنا أبو بكر، وأبو زكريا، وأبو سعيد، قالوا: حدثنا أبو العباس، أخبرنا الربيع، أخبرنا الشافعي، أخبرنا ابن عيينة، عن يزيد بن أبي [ ص: 220 ] زياد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن ابن عمر قال: بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سرية فلقوا العدو فحاص الناس حيصة، فأتينا المدينة ففتحنا بابها وقلنا: يا رسول الله، نحن الفرارون، فقال: "بل أنتم العكارون، وأنا فئتكم".

17978 - وأخبرنا أبو سعيد، حدثنا أبو العباس، أخبرنا الربيع، أخبرنا الشافعي، أخبرنا ابن عيينة، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: "أنا فئة كل مسلم".

17979 - قال الشافعي في القديم في رواية أبي عبد الرحمن عنه حكاية عن بعض أهل العلم، منهم الحسن: إن هذه الآية أنزلت في أهل بدر ، وليست بعامة.

17980 - قال أحمد: روي عن أبي نضرة، عن أبي سعيد الخدري ، أنه قال: نزلت في يوم بدر .

17981 - قال الشافعي: آي القرآن عام لجميع الناس، وكل الخلق مراد به، إلا أن يبين رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الفرض أن الله قصد به إلى قوم دون قوم.

17982 - وذكر الشافعي في القديم أحاديث في كيفية بيعة الناس إمامهم [ ص: 221 ] ، ومقصوده منها هذه المسألة، ونحن نذكر أسانيدها وما وقع إلينا في البيعة من جهة الشافعي يرحمه الله.

التالي السابق


الخدمات العلمية