34 - أمان العبد
18104 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، رحمه الله قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=674294قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المسلمون يد على من سواهم، تتكافأ دماؤهم، ويسعى بذمتهم أدناهم". 18105 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: وهذا في حديث
قيس بن عباد، عن
علي، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد مضى في أول كتاب الجراح.
18106 - وذكر في القديم في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12067أبي عبد الرحمن عنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12402إبراهيم التيمي، عن أبيه،
nindex.php?page=hadith&LINKID=911234عن علي قال: في الصحيفة التي أورثناها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يسعى بذمتهم أدناهم". 18107 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14793أحمد بن عبد الجبار، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، nindex.php?page=hadith&LINKID=659782عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم، عن أبيه قال: خطبنا علي فقال: من زعم أن عندنا شيئا نقرأه ليس كتاب الله - وهذه الصحيفة معلقة في سيفه فيها أسنان الإبل وشيء من الجراحات - فقد كذب، وفيها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المدينة حرم ما بين عير إلى ثور، فمن أحدث فيها، أو [ ص: 256 ] آوى محدثا، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا، ومن ادعى غير أبيه، أو انتمى إلى غير مواليه، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا، وذمة المسلمين واحدة يسعى بها أدناهم، فمن أحقر مسلما فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله عز وجل منه صرفا ولا عدلا" رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الصحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة وغيره، عن
أبي معاوية الضرير. وأخبرناه
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16328عبد الرحمن بن أبي حاتم، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، فذكره بإسناده ومعناه رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الصحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102أبي سعيد وأخرجاه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، بإسناده عن النبي صلى الله عليه وسلم.
18108 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله، nindex.php?page=showalam&ids=14666وأبو سعيد قالا: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبو يوسف، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم بن سليمان، عن
الفضيل بن زيد قال: "كنا محاصرين حصن قوم فعمد عبد لبعضهم فرمى بسهم فيه أمان، فأجاز ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ".
18109 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: أرأيت
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب حين أجاز أمان العبد ولم يسأل أيقاتل أولا؟ أليس ذلك دليلا على أنه إنما أجازه على أنه من المؤمنين؟ وبسط الكلام فيه
[ ص: 257 ] .
18110 - وقد رويناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، عن
عاصم، عن
فضيل بن زيد، وفيه من الزيادة: فكتبوا فيه إلى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، فكتب
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر: "إن العبد من المسلمين، وذمته ذمتهم".
[ ص: 258 ]