36 -
كيف الأمان؟ ومن نزل على حكم مسلم من أهل القناعة والثقة 18118 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14184أبو بكر، nindex.php?page=showalam&ids=15214وأبو زكريا، nindex.php?page=showalam&ids=14666وأبو سعيد، قالوا: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، أخبرنا
الثقفي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال: حاصرنا
تستر فنزل
الهرمزان على حكم
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، فقدمت به على
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فلما انتهينا إليه قال له
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر: "تكلم" قال: كلام حي أم كلام ميت؟ قال: "تكلم
[ ص: 261 ] لا بأس" قال: إنا وإياكم معشر العرب، ما خلى الله بيننا وبينكم، كنا نتعبدكم ونقتلكم ونغصبكم، فلما كان الله معكم لم يكن لنا يدان، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر: "ما تقول؟" فقلت: يا أمير المؤمنين، تركت بعدي عدوا كثيرا، وشوكة شديدة، فإن قتلته ييأس القوم من الحياة ويكون أشد لشوكتهم، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر: "أستحيي قاتل
nindex.php?page=showalam&ids=70البراء بن مالك ومجزأة بن ثور؟" فلما خشيت أن يقتله قلت: ليس إلى قتله سبيل؛ قد قلت له: تكلم لا بأس، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر: "ارتشيت وأصبت منه"، فقلت: والله ما ارتشيت ولا أصبت قال: لتأتيني على ما شهدت به بغيرك أو لأبدأن بعقوبتك، قال: فخرجت فلقيت
nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير بن العوام فشهد معي، وأمسك
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وأسلم - يعني
الهرمزان - وفرض له ".
18119 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=14102أبي سعيد : وقبول من قبل من
الهرمزان أن ينزل على حكم
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يوافق سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل من
بني قريظة حين حصرهم وجهدتهم الحرب أن ينزلوا على حكم
سعد بن معاذ. 18120 - قال: وقول
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يرحمه الله: لتأتيني بمن يشهد على ذلك غيرك، يحتمل أن لم يذكر ما قال
للهرمزان أن لا يقبل إلا بشاهدين، ويحتمل أن يكون احتياطا كما احتاط في الإخبار، ويحتمل أن يكون في يديه فجعل الشاهد غيره لأنه دافع عن من في يديه، وأشبه ذلك عندنا أن يكون احتياطا، والله أعلم.
18121 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: ولا قود على قاتل أحد بعينه لأن
الهرمزان قاتل
nindex.php?page=showalam&ids=70البراء بن مالك ومجزأة بن ثور، فلم ير
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر عليه قودا، وقول
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر في هذا موافق لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم قد جاءه قاتل
حمزة مسلما فلم يقتله به قودا
[ ص: 262 ] .
18122 - واحتج في موضع آخر في روايتنا عن
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبي عبد الله بإسناده عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي بقول الله عز وجل: (
قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف ) ، وما سلف: ما انقضى وذهب.
18123 -
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الإيمان يجب ما كان قبله". 18124 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: وهذا في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص، عن النبي صلى الله عليه وسلم وفي رواية أخرى عنه ثابتة:
nindex.php?page=hadith&LINKID=657181 "أما علمت يا عمرو أن الإسلام يهدم ما كان قبله؟".