18936 - وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12091أبو علي الروذباري ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13136أبو بكر بن داسة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد ، حدثنا
يعقوب الإسكندراني ، عن
عمرو ، عن
المطلب ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=674350عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال: شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الأضحى بالمصلى، فلما قضى خطبته نزل من منبره، وأتى بكبش فذبحه رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده، وقال: " بسم الله والله أكبر، هذا عني، وعن من لم يضح من أمتي " .
18937 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في روايتنا عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102أبي سعيد ، ولو زعمنا أن الضحايا واجبة ما أجزأ
أهل البيت أن يضحوا إلا عن كل إنسان شاة، أو عن كل سبعة بجزور، ولكنها لما كانت غير فرض كان الرجل إذا ضحى في بيته كانت قد وقعت ثم اسم ضحية، ولم تعطل، وكان من ترك ذلك من أهله لم يترك فرضا
[ ص: 25 ] .
18938 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : وقوله: " موجوءين " أراد به منزوعي الخصيتين.
18939 - وقيل: الوجاء أن ترض أنثيا الفحل، وقيل: الوجاء أن توجأ العروق، والخصيتان بحالهما، والخصاء شق الخصيتين واستئصالهما.
18940 - وقد روي أيضا في حديث
أبي عياش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بهما.
18941 - وفي ذلك كالدلالة على جواز خصاء البهائم، وإليه ذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير ،
والحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين ،
nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز .
18942 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ، "أنه كان يكره خصاء البهائم، ويقول: " لا تقطعوا نامية خلق الله " .
18943 - أسنده بعض الضعفاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وبعضهم إلى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، والصحيح هو الموقوف على
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر .