19253 - أخبرنا
أبو عبد الله، وأبو بكر ،
nindex.php?page=showalam&ids=15214وأبو زكريا ،
nindex.php?page=showalam&ids=14666وأبو سعيد ، قالوا: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام [ ص: 96 ] ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=21301فاطمة ، عن
أسماء قالت:
nindex.php?page=hadith&LINKID=655086 " نحرنا فرسا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فأكلناه " ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الصحيح، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، وأخرجاه من أوجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام .
19254 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11808عبد الكريم أبي أمية قال: "أكلت فرسا في عهد
nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير فوجدته حلوا" .
19255 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : وروينا عن
الأسود ، أنه أكل لحم فرس.
19256 - وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، " لا بأس بلحم الفرس" .
19257 - وأما حديث
صالح بن يحيى بن المقدام ، عن أبيه ، عن جده ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=22خالد بن الوليد قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=670519 " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبر عن لحوم الخيل والبغال والحمير، وكل ذي ناب من السباع " .
19258 - فهذا حديث إسناده مضطرب، ومع اضطرابه مخالف لحديث الثقات.
19259 - وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في التاريخ:
صالح بن يحيى بن المقدام بن معدي كرب : فيه نظر
[ ص: 97 ] .
19260 - وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17182موسى بن هارون : لا يعرف
صالح بن يحيى ولا أبوه إلا بجده، وهذا ضعيف.
19261 - وزعم
nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي أن
nindex.php?page=showalam&ids=22خالد بن الوليد أسلم بعد فتح
خيبر ، وإنما قول الله عز وجل: (
والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ) ، فإنه في سورة النحل، وسورة النحل مكية في قول أهل التفسير، غير أربع آيات من آخر السورة، ولم يبلغنا أن أحدا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم امتنع من أكل لحم الخيل بعد نزول هذه الآية، ولا النبي صلى الله عليه وسلم نهاهم عن ذلك، حتى حرمه زمن
خيبر .
19262 - وفي ذلك دلالة على أنهم لم يعقلوا من هذه الآية تحريم لحوم هذه الدواب، وأن لا حجة فيها لمن ذهب إلى تحريم الخيل.
19263 - والذي يؤكد ما روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن أكل لحوم الحمر الأهلية يوم
خيبر " لا أدري أنهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم من أجل أنه كان حمولة الناس، فكره أن تذهب حمولتهم أو حرمه.
19264 - ولو كان تحريمها وتحريم ما ذكر معها في الآية ثابتا بالآية لم يقع هذا الاشتباه
nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس - وهو ترجمان القرآن - في النهي عن أكل لحوم الحمر الأهلية زمن
خيبر .
19265 - وهذا الخبر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يدل على بطلان ما روي عنه بخلاف ذلك.
19266 - ثم إن الله عز وجل كما لم يذكر في الآية وجه الانتفاع بهذه الدواب بالأكل، ولم يذكر وجه الانتفاع بها بحمل الأثقال عليها، وذلك لا يدل على تحريمه كذلك الأكل إلا فيما قامت دلالته.
19267 - وفي الآية دلالة على جواز إنزاء الخيل على الأتن رغبة في إتيانها
[ ص: 98 ] بالبغال التي امتن الله تعالى علينا بها، كامتنانه بالخيل والحمير.