صفحة جزء
19779 - قال أحمد : قد روينا عن مجاهد ، أنه قال: مر رجل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " من يعرفه؟ " ، فقال رجل: أنا أعرفه بوجهه، ولا أعرفه باسمه قال [ ص: 237 ] : " ليست تلك معرفة " .

19780 - وروينا عن الأعمش ، عن سليمان بن مسهر ، عن خرشة بن الحر قال: شهد رجل عند عمر بن الخطاب شهادة، فقال له: " لست أعرفك، ولا يضرك أن لا أعرفك، ائت بمن يعرفك " ، فقال رجل من القوم: أنا أعرفه قال: " بأي شيء تعرفه؟" قال: بالعدالة والفضل قال: " فهو جارك الأدنى الذي تعرف ليله ونهاره، ومدخله ومخرجه؟" قال: لا قال: " فمعاملك بالدينار والدرهم اللذين بهما يستدل على الورع؟ " قال: لا قال: "فرفيقك في السفر الذي يستدل به على مكارم الأخلاق؟ " قال: لا قال: " فلست تعرفه " ، ثم قال للرجل: " ائت بمن يعرفك " أخبرناه الإمام أبو الفتح ، أخبرنا أبو محمد السريجي ، أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز ، حدثنا داود بن رشيد ، حدثنا الفضل بن زياد ، حدثنا شيبان ، عن الأعمش . . . .، فذكره.

19781 - أخبرنا أبو سعيد ، حدثنا أبو العباس ، أخبرنا الربيع قال: قال الشافعي فيما بلغه، عن ابن مهدي ، عن سفيان الثوري ، عن علقمة بن مرثد ، عن حجر بن عنبس قال: " شهد رجلان عند علي على رجل، فقال السارق: لو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حيا أنزل عذري من السماء، فأمر الناس فصرفوا حتى اختلطوا، ثم دعا الشاهدين فلم يأتيا فدرأ الحد ".

19782 - أورده فيما ألزم العراقيين في خلاف علي .

19783 - وبهذا الإسناد قال: قال الشافعي فيما بلغه، عن أبي بكر بن عياش ، عن عبد العزيز بن رفيع ، عن موسى بن طريف الأسدي قال: دخل علي [ ص: 238 ] بيت المال فأضرط به وقال: " لا أمسي وفيك درهم " ، فأمر رجلا من بني أسد ، فقسمه إلى الليل، فقال الناس: لو عوضته، فقال: " إن شاء الله، ولكنه سحت " .

19784 - وهذا أيضا أورده فيما ألزمهم في خلاف علي .

19785 - وهذا إسناد ضعيف: موسى بن طريف غير محتج به.

19786 - وقد قيل: عنه، عن أبيه ، عن علي .

19787 - قال الشافعي : ولا نرى عليا يعطي شيئا يراه سحتا إن شاء الله.

19788 - قال الشافعي في القديم: في القسمة إذا أرادها بعضهم وهو ضرر على كلهم فلا يقسم بينهم قال: وهذا قول من لقينا.

19789 - وقد روى فيه ابن جريج ، عن صديق بن موسى ، عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، أو عن أبي بكر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تعضية على أهل الميراث إلا فيما حمل القسم " أخبرناه أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا أبو جعفر الرزاز ، حدثنا محمد بن أحمد الرياحي ، حدثنا روح ، حدثنا ابن جريج ، أخبرني صديق بن موسى ، عن محمد بن [ ص: 239 ] أبي بكر ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم، فذكره.

19790 - قال الشافعي : ولا يكون مثل هذا الحديث حجة؛ لأنه ضعيف، وهو قول من لقينا من فقهائنا.

19791 - قال أحمد : وضعف هذا لانقطاعه، فأما رواته فكلهم ثقات، والله أعلم.

[ ص: 240 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية