19904 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في القديم: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر ، عن أبيه ، عن
عبد الله بن عمرو بن عفان ، عن
ابن أبي عمرة الأنصاري ، عن
زيد بن خالد ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=675045 " ألا أخبركم بخير الشهداء؟: الذي يأتي بشهادته قبل أن يسألها، أو يخبر بشهادته قبل أن يسألها " أخبرناه
أبو إسحاق إبراهيم بن محمد ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=11920أبو النضر قال: أخبرنا
أبو جعفر بن سلامة قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، فذكره بنحوه
[ ص: 271 ] ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الصحيح، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
19905 - وأما الحديث الذي رواه
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في القرون قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=684612 " ثم يخلف بعدهم خلف تسبق شهادة أحدهم يمينه، ويمينه شهادته " .
19906 - والذي رواه
nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في القرون قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=699827 " ثم ينشأ قوم ينذرون ولا يوفون، ويحلفون ولا يستحلفون، ويشهدون ولا يستشهدون، ويخونون ولا يؤتمنون " . 19907 - فيحتمل أن يكون ذلك في كراهية التسارع إلى أداء الشهادة وصاحبها بها عالم حتى يستشهد.
19908 - وحديث
زيد بن خالد في الرجل تكون عنده لإنسان شهادة وهو لا يعلمها
[ ص: 272 ] .
19909 - ويحتمل أن يكون المراد به في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود وعمران الرجل يشهد بما لا يعلم يكون شاهد زور.
19910 - وقد قيل: المراد به كراهية الحلف في الشهادة والإكثار منه، والله أعلم.
[ ص: 273 ]