20049 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : وقد روى الذين خالفونا في هذا حديثا يثبتونه عندهم، عن
منصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم الأحول ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر "
حلف قوما من اليمين فأدخلهم الحجر فأحلفهم " .
20050 - فإن كان هذا ثابتا عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، فكيف أنكروا علينا أن نحلف من
بمكة بين الركن والمقام، ومن
بالمدينة على المنبر، ونحن لا نجلب أحدا من بلده.
20051 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : قد روينا معنى هذا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
منصور .
20052 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : فعاب علينا اليمين على المنبر بعض الناس وقال: إن
زيدا أنكر اليمين على المنبر؟ قلت له:
زيد من أكرم
أهل المدينة على
مروان ، فأجزأهم أن يقول له ما أراده، ويرجع
مروان إلى قوله
[ ص: 302 ] .
20053 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، أن
زيدا دخل على
مروان ، فقال: "أيحل بيع الربا؟"، فقال
مروان : أعوذ بالله، فقال: " إن الناس يتبايعون بالصكوك قبل أن يقبضوها " ، فبعث
عثمان حرسا يردونها ".
20054 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : فلو لم يعرف
زيد أن اليمين عليه لقال لمروان: ما هذا علي ، وبسط الكلام في الجواب عنه.