20235 - وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13655سلمة بن الفضل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير قال: بلغ
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" ولد الزنا شر الثلاثة، لأن أمنع بسوط في سبيل الله أحب إلي من أن أعتق ولد الزنا " ، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ولد الزنا شر الثلاثة، وإن الميت يعذب ببكاء الحي" قالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : رحم الله nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة أساء سمعا فأساء إصابة، لأن أمتع بسوط في سبيل الله أحب إلي من أن أعتق ولد الزنا إنها نزلت: ( فلا اقتحم العقبة وما أدراك ما العقبة فك رقبة ) ، قيل: يا رسول الله ما عندنا ما نعتق إلا أن أحدنا له الجارية السوداء تخدمه وتسعى عليه، فلو أمرناهن فزنين، فجئن بالأولاد فأعتقناهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لأن أمتع بسوط في سبيل الله أحب إلي من أن آمر بالزنا، ثم أعتق الولد" .
20236 - وأما قوله: " ولد الزنا شر الثلاثة"، فلم يكن الحديث على هذا، إنما كان رجل من المنافقين يؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: "من يعذرني من فلان؟" ، قيل يا رسول الله، مع ما به ولد الزنا، فقال: " هو شر الثلاثة" ، والله تعالى يقول: (
ولا تزر وازرة ) وزر أخرى.
20237 - وأما قوله:
nindex.php?page=hadith&LINKID=658556 " وإن الميت ليعذب ببكاء الحي " ، فلم يكن الحديث على هذا، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بدار رجل من اليهود قد مات، وأهله يبكون
[ ص: 344 ] عليه، فقال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=658556 " إنهم ليبكون عليه، وإنه ليعذب " ، والله جل وعز يقول: (
لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ) ، أخبرناه
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا
أبو بكر أحمد بن إسحاق ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15600محمد بن غالب ، حدثنا
الحسن بن عمر بن شقيق ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13655سلمة بن الفضل ، فذكره.
20238 -
وسلمة بن الفضل الأبرش غير قوي، إلا أنه قد روي عن
برد بن سنان أبي سليمان الشامي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، مرسلا في إعتاق ولد الزنا فدل أن الحديث له أصل من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، والله أعلم.