20341 - ومع روايتهم رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن
يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب ، عن أبيه قال: أتى رجلان إلى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه يختصمان في غلام من أولاد الجاهلية، يقول هذا: هو ابني، ويقول هذا: هو ابني، فدعا
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر قائفا من
بني المصطلق ، فسأل عن الغلام، فنظر إليه المصطلقي ونظر، ثم قال
لعمر : قد اشتركا فيه جميعا، فقام
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر إليه بالدرة، فضربه بها
[ ص: 371 ] حتى اضطجع، ثم قال: "
والله لقد ذهب بك النظر إلى غير مذهب " ، ثم دعا أم الغلام، فسألها فقالت: إن هذا لأحد الرجلين وقع بي على نحو ما كان يفعل، فحملت فيما أرى، فأصابني هراقة من دم حتى وقع في نفسي أن لا شيء في بطني، ثم إن هذا الآخر وقع بي، فوالله ما أدري من أيهما هو، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر للغلام: " اتبع أيهما شئت " ، فقام الغلام فاتبع أحدهما قال
nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن : فكأني أنظر إليه متبع لأحدهما، فذهب به، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : قاتل الله أخا
بني المصطلق ، أخبرناه
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا
أبو الوليد الفقيه ، حدثنا
عبد الله بن إبراهيم الأكفاني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15516بحر بن نصر ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12458عبد الرحمن بن أبي الزناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام ، فذكره.
20342 - ورواه أيضا
nindex.php?page=showalam&ids=11804أبو أسامة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام موصولا، وفيه أن
عبد الرحمن بن حاطب ، شهد هذه القصة، ليس في روايته ما لا نقول به، وقول المصطلقي: " قد اشتركا فيه " يريد أنه أخذ الشبه منهما، فلم يدر من أيهما هو، فأمره عند الاشتباه أن يوالي أحدهما، وهذا قولنا لا نخالف فيه شيئا بحمد الله ونعمته، ورواية البصريين إن كانت محفوظة حجتنا في القول بالقافة والحكم بالشبه، ويحتمل أنه كان يرى اتباع الشبه، وإن كان من اثنين، ثم علم أنه لا يجوز أن يكون الولد الواحد مخلوقا من ماء رجلين، فأمر باتباع أحدهما عند الاشتباه، وحكم بقول القافة إذا لم يكن هناك اشتباه.
20343 - وفي هذا جمع بين الأخبار الواردة فيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، وحمل المنقطع على المتصل على وجه يصح، وبالله التوفيق.
20344 - وأما الذي روي فيه عن
علي ، أنه جعل الولد بينهما وهو للباقي منهما، فإنما رواه
سماك ، عن مجهول لم يسمه عن
علي ، وقابوس، وهو غير محتج به، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12062أبي ظبيان ، عن
علي [ ص: 372 ] .
20345 - وقد روي عن
علي فيه حكم آخر مرفوعا.