2029 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، أخبرنا بعض، أصحابنا ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، أنها قالت:
"لأن يقطعا - تعني رجليها - أحب إلي من أن أمسح على الخفين". [ ص: 117 ] 2030 - قال: وأخبرني رجل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد، عن أبيه ، عن
علي قال: "سبق الكتاب المسح".
2031 - قال: وأخبرنا بعض، أصحابنا، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11928أبي الوليد، عن
علي قال: "سبق الكتاب المسح".
2032 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في القديم: ولو ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، حديث في التوقيت ، كانت الحجة فيه ، لا في غيره ، ولا في القياس.
2033 - قال
الزعفراني: رجع
nindex.php?page=showalam&ids=13790أبو عبد الله يعني الشافعي إلى
[ ص: 118 ] التوقيت في المسح للمقيم يوم وليلة ، وللمسافر ثلاثة أيام ولياليهن ، عندنا
ببغداد ، قبل أن يخرج منها.
2034 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: التوقيت في المسح ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.
2035 - ورواه أيضا
nindex.php?page=showalam&ids=130أبو بكرة ،
وصفوان بن عسال ،
وعوف بن مالك ، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
2036 - ورويناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب وكأنه جاءه الثبت في التوقيت فرجع إليه.
2037 - ثم عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب، nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وعبد الله بن عباس ، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ممن ينكر المسح، ثم جاءه الثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال به .
[ ص: 119 ] 2038 -
nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة أحالت في علم المسح على غيرها ، ولم يصح عن
علي ما روي عنه ، من إنكار المسح على الخفين.
2039 - وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=2546خزيمة بن ثابت ، إسناده مضطرب، ومع ذاك فما لم يرد لا يصير سنة.
2040 - وحديث
أبي بن عمارة، أنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=909898قال: يا رسول الله أمسح على الخفين؟ قال: "نعم". قال: قلت: يوما قال: "ويومين"، فقلت: ويومين قال: "وثلاثة". قلت: وثلاثة قال: "نعم، ما بدا لك". 2041 - فقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود السجستاني: قد اختلف في إسناده ، وليس بالقوي.
2042 - وبمعناه قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
2043 - وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني: هذا إسناد لا يثبت، والله أعلم.
[ ص: 120 ]