2193 - إلا أن أبا العباس الأصم لم ينقله إلى المسند ، وكأنه حسب أنه من كلام nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وإنما كلام nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي الكلمة الأولى فقط.
2194 - وقد أخبرناه nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب ، قال: حدثنا العباس بن محمد محمد الدوري ، قال: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14797أبو عامر عبد الملك بن عمرو العقدي قال: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15930زهير بن محمد قال: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13371عبد الله بن محمد بن عقيل، بهذا الإسناد والمعنى. ورواه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في كتاب السنن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11997زهير بن حرب، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036عبد الملك.
2195 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : هو حديث حسن ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل يقول: هو حديث صحيح.
2196 - قال الإمام البيهقي: تفرد به nindex.php?page=showalam&ids=13371عبد الله بن محمد بن عقيل ، [ ص: 160 ] وهو مختلف في الاحتجاج به ، والله أعلم.
2197 - وأما nindex.php?page=showalam&ids=18752حمنة بنت جحش، فقد قال nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني في رواية الدارمي عنه: هي nindex.php?page=showalam&ids=10583أم حبيبة ، وخالفه nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، في رواية الغلابي عنه ، فزعم أن المستحاضة هي أم حبيبة بنت جحش ، تحت nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف ، وليست بحمنة. وحديث nindex.php?page=showalam&ids=13371ابن عقيل يدل على أنها غيرها ، كما قال يحيى ، والله أعلم.
[ ص: 161 ]
التالي
السابق