9 - من أغمي عليه، فلم يفق حتى ذهب وقت الصلاة في حال العذر، والضرورة
2461 - احتج
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في أن لا قضاء عليه بعد الآية في مخاطبة أولي الألباب بالأمر، والنهي،
بابن عمر. 2462 - وهو ما أخبرناه
nindex.php?page=showalam&ids=15214أبو زكريا بن أبي إسحاق قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14696أبو الحسن الطرائفي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14274عثمان بن سعيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن بكير قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر : "أغمي عليه، فذهب عقله، فلم يقض الصلاة" .
[ ص: 220 ] 2463 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : وذلك فيما نرى أن الوقت قد ذهب فأما من أفاق، وهو في الوقت، فإنه يقضي هكذا رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
2464 - وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : "أنه أغمي عليه يوما وليلة فلم يقض".
2465 - وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، "أنه أغمي عليه ثلاثة أيام، ولياليهن، فلم يقض، وقد ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ".
2466 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : كان
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يرى فيما يرى - والله أعلم - ، أن
الصلاة مرفوعة عن المغمى عليه لأنه روي أنه أغمي عليه يوما وليلة، فلم يقض شيئا، ولم يرو عنه أنه قال: من أغمي عليه لا يقض.
2467 - وقد يكون أفاق في وقت الخامسة فلم يقض.