2605 - وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15214أبو زكريا بن أبي إسحاق، وأبو محمد عبد الله بن يوسف في آخرين قالوا: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب قال: حدثنا
هارون بن سليمان الأصبهاني قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11958أبي جعفر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر قال :
[ ص: 256 ] nindex.php?page=hadith&LINKID=709969 " كان الأذان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مثنى مثنى، والإقامة مرة مرة، غير أن المؤذن إذا قال: قد قامت الصلاة قال: مرتين "أخرجه أبو داود في" كتاب السنن " من حديث
غندر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، وقال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11958أبا جعفر، يحدث عن
مسلم أبي المثنى. 2606 - وأخرجه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14797أبي عامر العقدي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11958أبي جعفر، مؤذن مسجد العريان قال: سمعت
أبا المثنى، مؤذن مسجد الأكبر، يقول: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر .
2607 - ورويناه من وجه آخر عن
أبي المثنى، مضافا إلى
بلال. 2608 - وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق بن يسار، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16733عون بن أبي جحيفة، عن أبيه:
nindex.php?page=hadith&LINKID=63602 "كان الأذان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، مثنى مثنى، والإقامة فرادى". 2609 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933الشيخ أحمد : في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك في أذان بلال وإقامته، وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في حكاية الأذان والإقامة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإضافته إلى بلال في بعض الروايات عنه، دلالة على ضعف حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16072سويد بن غفلة، والأسود بن يزيد في أذان بلال وإقامته مثنى مثنى
[ ص: 257 ] . وذلك لاتصال حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن مالك ، وثقة رجاله، وانقطاع حديث
الأسود، وسويد إن صح الطريق إليهما فإنهما لم يدركا أذان
بلال وإقامته
بالمدينة، لأنه لم يؤذن
بالمدينة بعد النبي صلى الله عليه وسلم، وقيل: بعد
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وفي رجال حديثهما من لا يحتج به، والله أعلم، وقد مضى بيان ذلك في الخلافيات.
2610 - وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى في رؤيا
عبد الله بن زيد، وأذان
بلال، فأخبرنا
أبو سعد: أحمد بن محمد الهروي قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد بن عدي الحافظ قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14231أحمد بن علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15516بحر بن نصر قال: أملى علينا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال: لا نعلم
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى رأى
بلالا قط،
nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن بالكوفة، وبلال بالشام، وبعضهم يدخل بينه، وبين
nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن رجلا لا نعرفه وليس يقبله أهل الحديث.
2611 - قال الشيخ
أحمد البيهقي: حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى في رؤيا
عبد الله بن زيد الأذان والإقامة مثنى مثنى، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: "علمها بلالا"، وحكاية
nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن أذان
بلال، وإقامته في بعض الروايات عنه حديث مختلف فيه على عبد الرحمن، فروي عنه، عن
عبد الله بن زيد. وروي عنه قال: حدثنا أصحاب
محمد صلى الله عليه وسلم، أن
عبد الله بن زيد وروي عنه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل في قصة
عبد الله بن زيد. 2612 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13114محمد بن إسحاق بن خزيمة: nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى لم يسمع من
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل، ولا من
عبد الله بن زيد بن عبد ربه، صاحب الأذان، فغير جائز أن يحتج بخبر غير ثابت على أخبار ثابتة
[ ص: 258 ] . وهذا فيما قرأته على
أبي بكر أحمد بن علي الحافظ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=12360أبا إسحاق الأصبهاني أخبرهم قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق بذلك.
2613 - وكما لم يسمع منهما لم يسمع من
بلال، ولا أدرك أذانه.
2614 - روينا عن
الحكم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى، أنه ولد لست بقين من خلافة
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب. 2615 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق بن يسار: أن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل، مات بعمواس عام الطاعون بالشام في خلافة
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر. 2616 - وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة قال: مات
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل، سنة ثمان عشرة في طاعون
عمواس. 2617 - وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق بن يسار قال:
توفي بلال بدمشق سنة عشرين، ويقال سنة ثمان عشرة.
2618 - وعن
مصعب بن عبد الله بن الزبير قال: توفي
بلال سنة عشرين.
2619 - وكذا ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي. 2620 - فصح بهذا كله انقطاع حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى، كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي .
2621 - ويحتمل أن يكون
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أراد حديثه عن
بلال في المسح، وقد ذكرنا بيانه في " كتاب الطهارة، وانقطاع حديثه عن
بلال في الإقامة أبين.
2622 - وعند الحجازيين حديث موصول عن
عبد الله بن زيد، وحديث مرسل عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب في قصة
عبد الله بن زيد أنه رأى الإقامة في منامه فرادى.
[ ص: 259 ]