2623 - أما الموصول، ففيما أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12091أبو علي الروذباري في كتاب السنن قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13136أبو بكر بن داسة قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17029محمد بن منصور الطوسي قال: حدثنا يعقوب بن إبراهيم، أخبرنا أبي، عن محمد بن إسحاق قال: حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=13918محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي، عن
محمد بن عبد الله بن زيد بن عبد ربه قال: حدثني
أبي عبد الله بن زيد قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=672344لما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناقوس يعمل، ليضرب به الناس في الجمع للصلوات طاف بي وأنا نائم رجل يحمل ناقوسا في يده، فقلت: يا عبد الله أتبيع الناقوس؟ قال: وما تصنع به؟ فقلت، ندعو به إلى الصلاة قال: أفلا أدلك على ما هو خير من ذلك فقلت له: بلى قال: فقال: تقول: الله أكبر الله أكبر، فذكر الأذان مثنى مثنى قال ثم استأخر عني غير بعيد، ثم قال: ثم تقول: إذا أقيمت الصلاة: الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله، حي على الصلاة، حي على الفلاح، قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله. قال: فلما أصبحت أتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فأخبرته بما رأيت، فقال: "إنها لرؤيا حق إن شاء الله، فقم مع بلال فألق عليه ما رأيت فليؤذن به، فإنه أندى صوتا منك"، فقمت مع بلال، فجعلت ألقيه عليه، ويؤذن به. قال: فسمع ذلك عمر بن الخطاب، وهو في بيته، فخرج يجر رداءه، يقول: والذي بعثك بالحق يا رسول الله صلى الله عليك لقد رأيت مثل ما رأى. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فله الحمد" .
[ ص: 260 ] 2624 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ قال: سمعت
أبا بكر أحمد بن إسحاق، يقول: سمعت
أبا بكر محمد بن يحيى المطرز، يقول، سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى الذهلي، يقول: ليس في أخبار
عبد الله بن زيد في قصة الأذان خبر أصح من هذا، لأن
محمدا، سمع من أبيه،
nindex.php?page=showalam&ids=12526وابن أبي ليلى لم يسمع من عبد الله بن زيد.
2625 - وقرأت في كتاب
أبي عيسى الترمذي، سألت
محمدا يعني البخاري ، عن هذا الحديث، فقال: هو عندي صحيح.
2626 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933الشيخ أحمد : وأما المرسل، فقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد، nindex.php?page=showalam&ids=12563ومحمد بن إسحاق، وغيرهما، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب في قصة
عبد الله بن زيد. 2627 - وقد ذكرنا إسناده في "كتاب السنن".
2628 - والترجيح بالزيادة إنما يجوز بعد ثبوت الزيادة، وقد ذكرنا ضعف رواية من روى في قصة تثنية الإقامة، ثم في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك الذي قد اتفق أهل العلم بالحديث على صحته.
2629 - وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر دلالة على أن الأمر صار إلى إفراد الإقامة، إن كانت مثنى قبل ذلك، وبالله التوفيق .
[ ص: 261 ] 2630 - وإلى إفراد الإقامة، ذهب
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب، nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير، nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري، nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك بن أنس، وأهل الحجاز. 2631 - وإليه ذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز، nindex.php?page=showalam&ids=17134ومكحول، والأوزاعي، وأهل الشام. 2632 - وإليه ذهب
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري، nindex.php?page=showalam&ids=16972ومحمد بن سيرين، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور، ومن تبعهم من العراقيين.
2633 - وإليه ذهب
nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى، وإسحاق الحنظلي، ومن تبعهما من الخراسانيين.
[ ص: 262 ]