22 - عدد المؤذنين
2661 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال: "وأحب أن أقتصر في المؤذنين على اثنين، لأنا إنما حفظنا أنه
أذن لرسول الله صلى الله عليه وسلم اثنان، ولا يضيق أن يؤذن أكثر من اثنين".
2662 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14624محمد بن إسحاق الصغاني قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13608محمد بن عبد الله بن نمير قال: حدثنا أبي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=657581 "كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم مؤذنان، بلال، وابن أم مكتوم الأعمى" رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الصحيح، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13608محمد بن عبد الله بن نمير. 2663 - قال بعض أصحابنا: واحتج
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في الإملاء في جواز أكثر من اثنين بقصة
عثمان قال: ومعروف أنه زاد في عدد المؤذنين، فجعله ثلاثا.
2664 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933الشيخ أحمد : قد روينا في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=256السائب بن يزيد، أن
[ ص: 270 ] التأذين الثالث يوم الجمعة إنما أمر به
عثمان، حين كثر
أهل المدينة. 2665 - إلا أن أهل العلم يقولون: المراد به التأذين الثالث مع الإقامة.
2666 - وذلك لأن في حديث
السائب: وكان
التأذين يوم الجمعة حين يجلس الإمام.
2667 - فالذي زاد
عثمان هو الأذان قبل خروج الإمام.
2668 - وعلى هذا يدل كلام
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في كتاب الجمعة، ولعله زاد أيضا في عدد المؤذنين، والله أعلم.
[ ص: 271 ]