باب
الجمع بعذر المطر. 1043 - أخبرنا
أبو الحسن الشيرزي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15911زاهر بن أحمد، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15445أبو إسحاق الهاشمي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12154أبو مصعب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير المكي، عن سعيد بن جبير،
nindex.php?page=hadith&LINKID=658154عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، أنه قال: "صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر والعصر جميعا، والمغرب والعشاء جميعا، في غير خوف ولا سفر"، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: أرى ذلك كان في مطر.
هذا حديث صحيح، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، وأخرجاه من طرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس [ ص: 198 ] وقد اختلف الناس في جواز الجمع بين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء للممطور في الحضر، فأجازه قوم، روي ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، وفعله
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة، nindex.php?page=showalam&ids=15990وابن المسيب، nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز، nindex.php?page=showalam&ids=11947وأبو بكر بن عبد الرحمن، وعامة فقهاء
المدينة، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد، غير أن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي شرط أن يكون المطر قائما وقت افتتاح الصلاة الأولى، وحالة الفراغ منها إلى أن يفتتح الثانية، وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=11956أبو ثور، ولم يشترط ذلك غيرهما، وشرط أن يكون في مسجد الجماعة، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك يرى أن يجمع الممطور في الطين، وفي حال الظلمة، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز.
ولم يجوز قوم الجمع بعذر المطر، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي، وأصحاب الرأي.