1085 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15982أبو عثمان الضبي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13985أبو محمد الجراحي، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15171أبو العباس المحبوبي، نا
nindex.php?page=showalam&ids=13948أبو عيسى، نا
nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17000محمد بن عجلان، nindex.php?page=hadith&LINKID=662839عن nindex.php?page=showalam&ids=16736عياض بن عبد الله بن أبي سرح، أن nindex.php?page=showalam&ids=44أبا سعيد الخدري، دخل يوم الجمعة ومروان يخطب، فقام يصلي، فجاء الحرس ليجلسوه، فأبى حتى صلى، فلما انصرف أتيناه، فقلنا: [ ص: 265 ] يرحمك الله إن كادوا ليقعوا بك، فقال: "ما كنت لأتركهما بعد شيء رأيته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم ذكر أن رجلا جاء يوم الجمعة في هيئة بذة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب يوم الجمعة، فأمره، فصلى ركعتين والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب".
أخبرنا
عبد الوهاب بن محمد الكسائي، أنا
عبد العزيز بن أحمد الخلال، نا
nindex.php?page=showalam&ids=13720الأصم، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بإسناده مثل معناه.
قوله: "في هيئة بذة" أي: رث الهيئة، يقال: رجل باذ الهيئة، وفي هيئته بذاذة وبذة.
وفي الحديث: "البذاذة من
[ ص: 266 ] الإيمان" وهي الرثاثة وترك الزينة.
قال رحمه الله: في الحديث دليل على أن
الإمام إذا تكلم في أثناء الخطبة لا يعيدها، وذهب بعض الفقهاء إلى أنه يعيد الخطبة.
وفيه دليل على أن
من دخل والإمام يخطب لا يجلس حتى يصلي ركعتين، وهو قول كثير من أهل العلم، وإليه ذهب
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن، وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد، وإسحاق، وقال بعضهم: يجلس ولا يصلي، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري، وأصحاب الرأي، وفيه أن التطوع ركعتان ليلا ونهارا
[ ص: 267 ] .