1193 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15323عبد الواحد بن أحمد المليحي، أنا
أبو منصور محمد بن محمد بن سمعان، نا
أبو جعفر محمد بن أحمد بن عبد الجبار الرياني، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15768حميد بن زنجويه، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15409النضر بن شميل، نا هشام الدستوائي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12030أبي سلام، nindex.php?page=hadith&LINKID=701971عن nindex.php?page=showalam&ids=131أبي أمامة، أنه حدثه، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: "اقرؤوا القرآن، فإنه يأتي شافعا لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين البقرة وآل عمران، فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان، أو فرقان من طير صواف تحاجان [ ص: 457 ] عن صاحبهما، اقرؤوا البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا يستطيعها البطلة".
هذا حديث صحيح، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، عن
الحسن الحلواني، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11955الربيع بن نافع، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17108معاوية بن سلام، عن أخيه
زيد بن سلام، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12030أبي سلام.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: زيد بن سلام بن أبي سلام الأسود أخو معاوية الدمشقي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12030أبي سلام، روى عنه
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير .
قوله: "أو غيايتان"، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد: الغياية: كل شيء أظل الإنسان فوق رأسه مثل السحابة والغبرة، يقال: غايا القوم فوق رأس فلان بالسيف، كأنهم أظلوه.
وقوله: "لا يستطيعها البطلة" أي: السحرة، يقال: أبطل: إذا جاء بالباطل، وقوله سبحانه وتعالى: (
لا يأتيه الباطل من بين يديه ) ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة: الباطل: إبليس لا يزيد في القرآن، ولا ينقص منه، وقال عز وجل: (
وما يبدئ الباطل وما يعيد ) يعني بالباطل: إبليس، لا يبدئ ولا يعيد، بل الله هو المبدئ المعيد.
[ ص: 458 ] .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13948أبو عيسى في معنى قوله "يأتيان": يعني يجيء ثواب قراءته، هكذا فسر بعض أهل العلم هذا الحديث وما يشبه هذا أنه يجيء فضل الأعمال وقراءة القرآن.