1222 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15323عبد الواحد بن أحمد المليحي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15420أحمد بن عبد الله النعيمي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14898محمد بن يوسف، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل، أنا
محمد بن عرعرة، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل، [ ص: 495 ] nindex.php?page=hadith&LINKID=654644عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله، قال النبي صلى الله عليه وسلم: " بئسما لأحدهم أن يقول: نسيت آية كيت وكيت، بل نسي، واستذكروا القرآن، فإنه أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم ".
هذا حديث متفق على صحته، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، عن
زهير، عن
جرير، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور، وقال: "من النعم بعقلها".
قوله "نسي" أي: عوقب بالنسيان على ذنب أو سوء تعهده للقرآن، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد: إنما هو على التارك لتلاوة القرآن، الجافي عنه، يبين ذلك قوله: "واستذكروا القرآن".
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك بن مزاحم: ما من أحد تعلم القرآن، ثم نسيه إلا بذنب يحدثه، وذلك أن الله تعالى، يقول: (
وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ) ونسيان القرآن من أعظم المصائب.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد: فأما الذي هو حريص على حفظه، دائب في تلاوته،
[ ص: 496 ] إلا أن النسيان يغلبه، فليس من ذلك في شيء، بدليل: ما روي
nindex.php?page=hadith&LINKID=654650عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا، يقرأ بالليل، فقال: "يرحمه الله فقد أذكرني كذا وكذا آية كنت أنسيتها".
قوله: "أشد تفصيا" أي: ذهابا وانفلاتا، وكل شيء كان لازما لشيء، ففصل منه، قيل: تفصى منه كما يتفصى الإنسان من البلية أي: يتخلص منها.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي في قوله: "بل نسي" يحتمل أن يكون ذلك خاصا في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني فيما نسخت تلاوته، ويكون معنى قوله "نسي" أي: نسخت تلاوته، نهاهم عن هذا القول لئلا يتوهم الضياع على محكم القرآن، فأعلمهم بأن ذلك من قبل الله، لما رأى فيه من الحكمة يعني نسخ التلاوة
[ ص: 497 ] .