1415 - أخبرنا
أبو الحسن الشيرزي ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15911زاهر بن أحمد ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15445أبو إسحاق الهاشمي ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12154أبو مصعب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=661074 "كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه، وأمسح عنه بيده رجاء بركتها". [ ص: 226 ] .
هذا حديث متفق على صحته، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى، كلاهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، وأخرجاه من طرق أخر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب .
وفيه دليل على جواز
النفث في الرقى.
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=256السائب بن يزيد، قال:
اشتكيت، فحملت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبات يرقيني بالقرآن، وينفث علي به.
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : ارق بالمعوذتين من غير نفث.
قال رحمه الله: النفث قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولعل من كره
[ ص: 227 ] إنما كره التفل والبزق.
روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة أنه كان يكره التفل في الرقى، وعن
إبراهيم، قال: كان
الأسود إذا رقى نفخ ولم يتفل.