1515 - أخبرنا
عبد الوهاب بن محمد الكسائي ، أنا
عبد العزيز بن أحمد الخلال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس الأصم ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12388إبراهيم بن محمد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد، عن أبيه،
nindex.php?page=hadith&LINKID=73811أن النبي صلى الله عليه وسلم: "حثا على الميت ثلاث حثيات بيديه جميعا".
وبهذا الإسناد،
nindex.php?page=hadith&LINKID=933719 "أن النبي صلى الله عليه وسلم رش على قبر ابنه إبراهيم، ووضع عليه حصباء".
والحصباء لا يثبت إلا على قبر مسطح.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : وبلغنا أن النبي صلى الله عليه وسلم سطح قبر ابنه
إبراهيم.
وروي عن
جابر، قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=73828 "رش قبر النبي صلى الله عليه وسلم، وكان الذي رش الماء على قبره بلال بن رباح، بقربة، بدأ من قبل رأسه حتى انتهى إلى [ ص: 402 ] رجليه، ثم ضرب بالماء إلى الجدار، لم يقدر على أن يدور من الجدار".
وذهب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي إلى
تسطيح القبر.
وروي عن
القاسم بن محمد، قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=674726دخلت على nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، فقلت: يا أماه اكشفي لي عن قبر النبي صلى الله عليه وسلم، فكشفت لي عن ثلاثة قبور، لا مشرفة، ولا لاطئة، مبطوحة ببطحاء العرصة الحمراء، فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مقدما، وأبا بكر رأسه بين كتفي النبي صلى الله عليه وسلم، وعمر رأسه عند رجلي النبي صلى الله عليه وسلم.
وروي عن
سفيان التمار، قال:
رأيت قبر النبي صلى الله عليه وسلم مسنما. [ ص: 403 ] .
ورواية
القاسم تدل على التسطيح.
ومهما صحت الروايتان، فكأنه غير القبر عما كان عليه في القديم، فقط سقط جداره في زمان
الوليد بن عبد الملك، وقيل: في زمان
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز، ثم أصلح، وحديث
القاسم أصح وأولى أن يكون محفوظا في هذا الباب.
وروي
nindex.php?page=hadith&LINKID=674714أن النبي صلى الله عليه وسلم لما دفن nindex.php?page=showalam&ids=5559عثمان بن مظعون وضع عند رأسه حجرا، وقال: "ليعلم قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي".
ويكره أن
يرفع القبر فوق الأرض مشرفا، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : إلا قدر ما يعرف أنه قبر لكي لا يوطأ ولا يجلس عليه وهو قدر شبر، ولا يرد فيه أكثر من ترابه.