1599 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15982أبو عثمان الضبي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13985أبو محمد الجراحي، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15171أبو العباس المحبوبي، نا
nindex.php?page=showalam&ids=13948أبو عيسى، نا
أبو بكر محمد بن بشار، نا
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13948أبو عيسى: وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17052محمود بن غيلان، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15975سعد بن إبراهيم، عن
ريحان بن يزيد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=702944 "لا تحل الصدقة لغني، ولا لذي مرة سوي".
هذا حديث حسن.
المرة: القوة، وأصلها من شدة فتل الحبل، يقال: أمررت الحبل: إذا أحكمت فتله.
واختلف الناس في القوي القادر على الكسب، هل تحل له الصدقة أم لا؟ فذهب أكثرهم إلى أنه لا تحل له الصدقة، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، [ ص: 83 ] وإسحاق.
وقال
أصحاب الرأي: تحل له الصدقة إذا لم يملك مائتي درهم.
واختلفوا فيمن أعطي من الزكاة على أنه فقير، فبان غنيا، روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري أنه أجازه، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة، ومحمد بن الحسن، وذهب جماعة إلى أنه لا يجوز، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري، وأبي يوسف، وأظهر قولي
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي.
أما إذا بان عبدا أو كافرا، فلا يجزئه عند أكثرهم.