1694 - أخبرنا
أبو علي حسان بن سعيد المنيعي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13498أبو طاهر الزيادي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15009أبو بكر محمد بن الحسين القطان، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12296أحمد بن يوسف السلمي، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17257همام بن منبه، قال: هذا ما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=688686 "لا تصوم المرأة وبعلها شاهد إلا بإذنه، ولا تأذن في بيته وهو شاهد إلا بإذنه، وما أنفقت من كسبه من غير أمره، فإن نصف أجره له". [ ص: 203 ] .
هذا حديث متفق على صحته، أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد حديث الإنفاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13930يحيى بن جعفر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم تمام الحديث، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16957محمد بن رافع، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11931أبي اليمان، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة.
قوله: "لا تصوم المرأة وبعلها شاهد"، أي: حاضر "إلا بإذنه"، وأراد به صوم التطوع، فأما قضاء رمضان، فتستأذنه ما بين شوال إلى شعبان، قالت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة: إن كان ليكون علي صيام من رمضان، فلا أستطيع أن أقضيه حتى يأتي شعبان.
وهذا يدل على أن حق الزوج محصور بالوقت، وإذا اجتمع مع الحقوق التي يدخلها المهلة كالحج ونحوه، قدم عليها.