باب ترك صيام يوم عرفة للحاج.
1791 - أخبرنا
أبو الحسن الشيرزي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15911زاهر بن أحمد، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15445أبو إسحاق الهاشمي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12154أبو مصعب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15956أبي النضر، مولى عمر بن عبيد الله، عن
عمير، مولى عبد الله بن عباس، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11696أم الفضل بنت الحارث، nindex.php?page=hadith&LINKID=674008 " أن ناسا تماروا عندها يوم عرفة في رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال بعضهم: هو صائم، وقال بعضهم: ليس بصائم، فأرسلت إليه nindex.php?page=showalam&ids=11696أم الفضل بقدح لبن وهو واقف على بعيره بعرفة، فشرب منه ".
هذا حديث متفق على صحته، أخرجه محمد، عن عبد الله بن يوسف، وأخرجه مسلم، عن يحيى بن يحيى، كلاهما عن مالك.
واختلف أهل العلم في استحباب
صوم يوم عرفة بعرفة، روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أنها كانت تصومه، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=61عثمان بن أبي العاص، nindex.php?page=showalam&ids=16414وابن الزبير أنهما
[ ص: 346 ] كانا يصومانه، وكان
إسحاق يستحبه للحاج، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: إن قدر على الصوم صام، وإن أفطر فذاك يوم يحتاج إلى قوة.
وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء يقول: أصوم في الشتاء، ولا أصوم في الصيف.
واستحب أكثر أهل العلم الإفطار فيه، ليتقوى على الدعاء، وإليه ذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، وسفيان، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي، روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم،
nindex.php?page=hadith&LINKID=674007 "نهى عن صوم يوم عرفة بعرفة".
وهذا نهي استحباب، لا نهي تحريم.