1813 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15982أبو عثمان الضبي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13985أبو محمد الجراحي، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15171أبو العباس المحبوبي، نا
nindex.php?page=showalam&ids=13948أبو عيسى، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11820أبو الأحوص، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك بن حرب، عن
ابن أم هانئ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=94أم هانئ، قالت:
nindex.php?page=hadith&LINKID=663033كنت قاعدة عند النبي صلى الله عليه وسلم، فأتي بشراب، فشرب منه، ثم ناولني فشربت منه، فقلت: إني أذنبت ذنبا، فاستغفر لي، فقال: "وما ذاك؟"، [ ص: 371 ] قلت: كنت صائمة، فأفطرت، فقال: "أمن قضاء كنت تقضينه؟" قالت: لا.
قال: "فلا يضرك". [ ص: 372 ] .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13948أبو عيسى: حديث
nindex.php?page=showalam&ids=94أم هانئ في إسناده مقال.
وروي في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=94أم هانئ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=706503 "الصائم المتطوع أمير نفسه، إن شاء صام، وإن شاء أفطر"، ويروى:
"أمين نفسه أو أمير نفسه"، على الشك.
والحديث يدل على أن
المتطوع بالصوم إذا أفطر، لا قضاء عليه إلا أن يشاء، وكذلك المتطوع بالصلاة إذا أبطلها، وهو قول
عمر، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس وجابر، وإليه ذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد، وإسحاق، وقال
أصحاب الرأي: يلزمه القضاء، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: إن أفطر أو خرج من الصلاة من غير علة، يلزمه القضاء.
واحتجوا بما.