باب الاجتهاد في العشر الأواخر من شهر رمضان.
1829 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15323عبد الواحد بن أحمد المليحي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15420أحمد بن عبد الله النعيمي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14898محمد بن يوسف، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12196أبي يعفور، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11870أبي الضحى، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، قالت:
nindex.php?page=hadith&LINKID=651884 "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله".
هذا حديث متفق على صحته، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، عن
إسحاق الحنظلي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14228أبو سليمان الخطابي: شد المئزر يتأول على وجهين، أحدهما: هجران النساء، وترك غشيانهن.
والآخر: الجد والتشمير في العمل.
قال رحمه الله: يقال: شددت لهذا الأمر مئزري، أي: تشمرت له، وعلى الأول كنى بذكر الإزار عن الاعتزال عن النساء، ويكنى عن الأهل بالإزار واللباس، قال الله سبحانه وتعالى: (
هن لباس لكم ) .
وقال رجل
لعمر: [ ص: 390 ] فدى لك من أخي ثقة إزاري. أي: أهلي.