باب
الاغتسال للإحرام. 1862 - أخبرنا
عبد الوهاب بن محمد الكسائي ، أنا
عبد العزيز بن أحمد الخلال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس الأصم .
ح وأخبرنا
أحمد بن عبد الله الصالحي ،
ومحمد بن أحمد العارف ، قالا: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14184أبو بكر الحيري ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس الأصم ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، أنا
الدراوردي، nindex.php?page=showalam&ids=15667وحاتم بن إسماعيل، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد، عن أبيه، قال: نا
جابر، وهو يحدث عن حجة النبي صلى الله عليه وسلم، قال:
"فلما كنا بذي الحليفة ، ولدت nindex.php?page=showalam&ids=116أسماء بنت عميس ، فأمرها بالغسل والإحرام".
هذا حديث صحيح، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15667حاتم بن إسماعيل المدني، بإسناده، وقال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=659145ولدت nindex.php?page=showalam&ids=116أسماء بنت عميس nindex.php?page=showalam&ids=15302محمد بن أبي بكر، فأرسلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، كيف أصنع، قال: "اغتسلي واستثفري بثوب وأحرمي".
قال الإمام:
الغسل للإحرام مستحب، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر
nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء بالغسل في حال نفاسها، مع أن الغسل لا يبيح لها شيئا حرمه النفاس، فالطاهر به أولى،
[ ص: 44 ] وكذلك الحائض يستحب لها الغسل للإحرام، وقد يستحب لمن لا يصح منه العبادة التشبه بالمتعبدين، رجاء لمشاركتهم في نيل المثوبة، كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإمساك بقية النهار من يوم عاشوراء لمن كان مفطرا، أو يؤمر عادم الماء، والتراب، والمصلوب على الخشب، والمحبوس في الحش بالصلاة حسب الإمكان، ثم يعيد عند الخلاص والقدرة.
وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15786خارجة بن زيد بن ثابت ، عن أبيه، أنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=663130رأى النبي صلى الله عليه وسلم تجرد لإهلاله واغتسل.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع : كان
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر يغتسل لإحرامه قبل أن يحرم، ولدخوله
مكة ، ولوقوفه عشية عرفة.
[ ص: 45 ]
.