باب الاحتكار.
2127 - أخبرنا
ابن عبد القاهر ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16386عبد الغافر بن محمد ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14012محمد بن عيسى الجلودي ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=13222إبراهيم بن محمد بن سفيان ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15020عبد الله بن مسلمة بن قعنب ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان - يعني - ابن بلال ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى هو ابن سعيد ، قال: كان
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب يحدث، أن معمرا، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=660020 " من احتكر فهو خاطئ " .
فقيل
لسعيد : فإنك تحتكر، قال
سعيد : إن
معمرا الذي كان يحدث هذا الحديث كان يحتكر.
هذا حديث صحيح،
ومعمر : هو
معمر بن عبد الله بن نضلة ، وأبوه
أبو معمر أحد بني عدي بن كعب .
قال الإمام: اختلف أهل العلم في الاحتكار، روي عن
عمر ، أنه قال: لا حكرة في سوقنا، لا يعمد رجال بأيديهم فضول من أذهاب إلى رزق من رزق الله نزل بساحتنا فيحتكرونه علينا، ولكن أيما جالب جلب على عمود كبده في الشتاء والصيف، فليبع كيف شاء الله، وليمسك كيف شاء الله .
[ ص: 179 ] .
وروي عن
عثمان أنه كان ينهى عن الحكرة .
وكره
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري الاحتكار في جميع الأشياء.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : يمنع من احتكار الكتان، والصوف، والزيت، وكل شيء أضر بالسوق، وذهب قوم إلى أن الاحتكار في الطعام خاصة، لأنه قوت الناس، وأما غيره، فلا بأس به، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : إنما يكون الاحتكار في مثل
مكة ،
والمدينة ، والثغور، دون
البصرة ، وبغداد، لأن السفن تخترقها.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي : من جلب طعاما من بلد، فحبسه ينتظر زيادة السعر، فليس بمحتكر، إنما المحتكر من اعترض سوق المسلمين، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : إذا دخل الطعام من ضيعته، فحبسه، فليس بمحتكر.
قال الإمام: الحديث وإن جاء باللفظ العام، فاحتكار الراوي يدل على أنه مختص ببعض الأشياء، أو بعض الأحوال، إذ لا يظن بالصحابي، أنه يروي الحديث ثم يخالفه، وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب لا يظن به في فضله وعلمه أنه يروي الحديث ثم يخالفه، إلا أن يحمل الحديث على بعض الأشياء، فروي أنه كان يحتكر الزيت.