2137 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15323عبد الواحد بن أحمد المليحي ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15420أحمد بن عبد الله النعيمي ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14898محمد بن يوسف ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد نا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة بن كهيل ، قال: سمعت أبا
سلمة بمنى يحدث: عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، أن رجلا تقاضى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأغلظ له، فهم به أصحابه، فقال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=652215 " دعوه فإن لصاحب الحق مقالا، واشتروا له بعيرا فأعطوه إياه " قالوا: لا نجد إلا أفضل من سنه، قال: "اشتروه، فأعطوه إياه، فإن خيركم أحسنكم قضاء" .
هذا حديث متفق على صحته، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16769محمد بن جعفر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة .
قال الإمام: فيه دليل على أنه يجوز لصاحب الحق التشديد على المديون المليء بالقول.
روي عن
عمرو بن الشريد ، عن أبيه ، قال: قال
[ ص: 195 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=678931 " لي الواجد يحل عرضه وعقوبته " .
أراد باللي: المطل، يقال: لواه حقه ليا وليانا، أي: مطله، والواجد: الغني.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك : " يحل عرضه" ، أي: يغلظ له وينسبه إلى سوء القضاء، ويقول له: إنك ظالم ومتعد، وعقوبته: أن يحبس له حتى يؤدي الحق.
فأما المعسر، فلا حبس عليه، بل ينظر، لأنه غير ظالم بالتأخير، فلا يستحق العقوبة.
قال النبي صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=652125 " مطل الغني ظلم " ، هذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي .
وإن كان له مال يخفيه، حبس وعزر، حتى يظهر ماله، وإن ادعى هلاك ماله لم يقبل حتى يقيم عليه البينة، فإن لم يقم البينة حبس، ولا غاية لحبسه أكثر من الكشف عنه، فمتى ظهر للحاكم عدمه خلى سبيله، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15579بهز بن حكيم ، عن أبيه ، عن جده ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=663707 " أن النبي صلى الله عليه وسلم حبس رجلا في تهمة " .
وروي
nindex.php?page=hadith&LINKID=74723 " أنه حبسه ساعة من نهار، ثم خلى سبيله " .
وذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16097شريح إلى أن المعسر يحبس، وهو قول أصحاب الرأي.