2237 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15323عبد الواحد بن أحمد المليحي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15420أحمد بن عبد الله النعيمي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14898محمد بن يوسف، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن يونس، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12374إبراهيم بن سعد، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، سمع
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب، يقول:
nindex.php?page=hadith&LINKID=663373سمعت nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص، يقول: "رد رسول الله صلى الله عليه وسلم على nindex.php?page=showalam&ids=5559عثمان بن مظعون التبتل، ولو أذن له لاختصينا".
هذا حديث متفق على صحته ، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12137أبي كريب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، وأخرجه أيضا عن
محمد بن جعفر بن زياد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12374إبراهيم بن سعد .
وأراد بالتبتل : الانقطاع عن النساء ، ثم يستعمل في الانقطاع إلى الله عز وجل ، ومنه قوله تعالى : (
وتبتل إليه تبتيلا ) .
أي : انفرد له في الطاعة ، والبتول : المرأة المنقطعة عن الرجال ، ويقال : سميت
فاطمة البتول ، لانقطاعها عن نساء الأمة فضلا ودينا وحسبا ،
[ ص: 6 ] ويقال : صدقة بتة بتلة ، أي : منقطعة عن الإملاك ، وكان التبتل من شريعة النصارى ، فنهى النبي صلى الله عليه وسلم أمته عنه ، ليكثر النسل ، ويدوم الجهاد .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=15992لسعيد بن جبير : " تزوج ، فإن خير هذه الأمة أكثرها نساء" .