19 - كتاب العتق .
ثواب العتق .
قال الله سبحانه وتعالى : (
فك رقبة ) وقوله : (
فلا اقتحم العقبة ) يعني : لم يقتحم العقبة في الدنيا ، أي : لم يتحمل الأمر العظيم في طاعة الله ، ثم فسر اقتحام العقبة بقوله عز وجل : (
فك رقبة أو إطعام في يوم ذي مسغبة ) ، وقال
الأزهري : لم يقتحم العقبة الشاقة ، أي : لم يقطعها ، واقتحامها : فك رقبة ، أي : الجواز عليها يكون بفك الرقبة .
2416 - أخبرنا
أبو عمر عبد الواحد بن أحمد المليحي، أنا
أبو منصور محمد بن محمد بن سمعان، نا
أبو جعفر محمد بن أحمد بن عبد الجبار الرياني، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15768حميد بن زنجويه، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16441عبد الله بن صالح، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16439ابن الهاد.
ح وأخبرني
أبو حامد أحمد بن عبد الله الصالحي، نا
أبو سعيد محمد بن موسى الصيرفي، نا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16991محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، أنا
أبي، وشعيب بن الليث، قالا: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16439ابن الهاد، عن
عمر بن علي بن حسين، عن
سعيد بن مرجانة، قال: سمعته يحدث
nindex.php?page=hadith&LINKID=663831عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: "من [ ص: 352 ] أعتق رقبة مؤمنة، أعتق الله بكل عضو منه عضوا من النار حتى يعتق فرجه بفرجه".
هذا حديث متفق على صحته، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124ليث، وأخرجاه من طرق عن
سعيد ابن مرجانة، وهو سعيد بن عبد الله، ومرجانة أمه.
وكان بعض أهل العلم يستحب أن لا يكون العبد الذي يعتقه خصيا ، لينال بعتقه الموعود في الحديث .