2455 - أخبرنا
أحمد بن عبد الله الصالحي ، أنا
أبو سعيد محمد بن موسى الصيرفي ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14640أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار ، نا
أبو جعفر محمد بن غالب تمتام الضبي ، نا
قيس بن حفص الدارمي ، نا
مسلمة بن علقمة ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب ، عن
الزبرقان ، عن
النواس بن سمعان ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=30912 " لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق " .
اختلف الناس فيما يأمر به الولاة من العقوبات، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ،
وأبو يوسف : ما أمر به الولاة من ذلك غيرهم يسعهم أن يفعلوه، فيما كانت ولايته إليهم.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16909محمد بن الحسن : لا يسع المأمور أن يفعله حتى يكون الذي يأمره عدلا، وحتى يشهد عدل سواه على أن على المأمور ذلك، وفي الزنا حتى يشهد معه ثلاثة سواه.
وحكي أن
عمر بن هبيرة كان على
العراق ، قال لعدة من الفقهاء، منهم
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي : إن أمير المؤمنين يكتب إلي في أمور أعمل بها فما
[ ص: 45 ] تريان؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي : أنت مأمور، والتبعة على آمرك.
فقال
للحسن : ما تقول؟ قال: قد قال هذا، قال: قل، قال: اتق الله يا
عمر ، فكأنك بملك قد أتاك، فاستنزلك عن سريرك هذا، فأخرجك من سعة قصرك إلى ضيق قبرك، فإياك أن تعرض لله بالمعاصي، فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=88أبي برزة أنه مر على
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر وهو يتغيظ على رجل من أصحابه، وقيل: إن الرجل كان يسب
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=88أبو برزة : قلت: يا خليفة رسول الله، من هذا الذي تتغيظ عليه؟ قال: فلم تسأل عنه؟ قلت: لأضرب عنقه.
وفي رواية قال
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=88لأبي برزة : لو قلت لك ذلك أكنت تفعله؟ قال: نعم.
فقال: ما كان ذلك لأحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فهذا يؤيد ما قلنا، وهو أن أحدا لا يجب طاعته في قتل
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم إلا بعد أن يعلم أنه حق إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإنه لا يأمر إلا بحق، ولا يحكم إلا بعدل، وقد يتأول هذا أيضا على أنه لا يجب القتل في سب أحد إلا في سب رسول الله صلى الله عليه وسلم .