2477 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15323عبد الواحد بن أحمد المليحي ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15420أحمد بن عبد الله النعيمي ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14898محمد بن يوسف ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=11931أبو اليمان ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبو الزناد ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج حدثه، أنه
[ ص: 69 ] سمع
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول:
nindex.php?page=hadith&LINKID=650231 " نحن الآخرون السابقون " .
وبهذا الإسناد:
nindex.php?page=hadith&LINKID=652737 " من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن يطع الأمير فقد أطاعني، ومن يعص الأمير فقد عصاني، وإنما الإمام جنة يقاتل من ورائه، ويتقى به، فإن أمر بتقوى الله وعدل، فإن له بذلك أجرا، وإن قال بغيره، فإن عليه منه " .
هذا حديث متفق على صحته، أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم حديث " من أطاعني" عن
nindex.php?page=showalam&ids=11997زهير بن حرب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ، وحديث: " إنما الإمام جنة" عن زهير، عن شبابة، عن ورقاء، عن أبي الزناد.
قوله: "الإمام جنة" قيل: أراد في القتال يتقي به القوم كما يتقي المتترس بالترس، قيل: لأنه يقي القوم مما يؤديهم إلى النار، كما يقي الترس صاحبه من وقع السلاح.
[ ص: 70 ] .
ويحتج به بعض الناس على أن الإمام إذا أمر بضرب، أو قتل، ولم يعلم المأمور به أنه ظالم، أو بحق أنه يسعه أن يفعل، وعلى الآمر تبعته، وإليه ذهب
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، وذهب قوم إلى أنه لا يجوز أن يفعل حتى يعلم أنه محق، وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن .
وقوله: "وإن قال بغيره" أي: حكم بغيره، ويقال: أنه مشتق من اسم القيل، وهو الملك الذي ينفذ حكمه.