2497 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15323عبد الواحد بن أحمد المليحي ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12506عبد الرحمن بن أبي شريح ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13890أبو القاسم البغوي ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16598علي بن الجعد ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبا العالية ، قال: قال
علي رضي الله عنه: "
القضاة ثلاثة: قاضيان في النار، وقاض في الجنة ، فأما اللذان في النار، فرجل جار متعمدا، فهو في النار، ورجل اجتهد فأخطأ، فهو في النار، وأما الذي في الجنة، فرجل اجتهد فأصاب الحق، فهو في الجنة " .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : فقلت
لأبي العالية : " ما ذنب هذا الذي اجتهد فأخطأ؟ قال: ذنبه أن لا يكون قاضيا إذ لم يعلم.
[ ص: 94 ] .
قال الإمام: قوله "اجتهد فأخطأ، فهو في النار" أراد به: إذا كان اجتهاده على غير علم، فأما من كان من أهل الاجتهاد ففرضه الاجتهاد فيما يعن له من الحوادث، والخطأ فيه عنه موضوع، والدليل على أن المراد منه:
من تقلد القضاء على غير علم، ما روي مرفوعا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16035ابن بريدة ، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=675025 " القضاة ثلاثة: واحد في الجنة، واثنان في النار ، فأما الذي في الجنة، فرجل عرف الحق فقضى به، ورجل عرف الحق، فجار في الحكم ، فهو في النار، ورجل قضى للناس على جهل، فهو في النار " .
وكتب
عمر إلى
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري : " أن لا يقضي إلا أمير، فإنه أهيب للظالم، ولشاهد الزور " .
وقال
عمر لابن مسعود: " أما بلغني أنك تقضي ولست بأمير؟ قال: بلى.
قال: فول حارها من تولى قارها " .