باب قطع القلائد والأوتار.
2679 - أخبرنا
أبو الحسن الشيرزي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15911زاهر بن أحمد، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15445أبو إسحاق الهاشمي، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12154أبو مصعب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر، عن
عباد بن تميم، أن
أبا بشير الأنصاري، أخبره،
nindex.php?page=hadith&LINKID=660959أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره، قال: "فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم رسولا"، قال nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر: حسبت أنه قال: والناس في مبيتهم: "لا تبقين في رقبة [ ص: 27 ] بعير قلادة من وتر، أو قلادة إلا قطعت".
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: أرى ذلك من العين.
هذا حديث متفق على صحته، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى، كلاهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك.
قال الإمام : تأول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم بقطع القلائد على أنه من أجل العين ، وذلك أنهم كانوا يشدون بتلك الأوتار القلائد والتمائم ، ويعلقون عليها العوذ ، يظنون أنها تعصم من الآفات ، فنهاهم النبي صلى الله عليه وسلم عنها ، وأعلمهم أنها لا ترد من أمر الله شيئا .
وقال غيره : إنما أمر بقطعها ، لأنهم كانوا يعلقون فيها الأجراس .
وروي عن
أبي وهب الجشمي ، وكانت له صحبة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=674113 " ارتبطوا الخيل وامسحوا بنواصيها وأعجازها ، أو قال : وأكفالها ، وقلدوها ولا تقلدوها الأوتار " .
فقد قيل في تأويله ما ذكرنا ، إنما نهى عن تقليدها الأوتار خاصة ، لئلا تختنق بها عند شدة الركض ، فأما القطن ، والصوف فلا بأس به .
[ ص: 28 ] .