باب
تحريم قراءة القرآن على الجنب والمكث في المسجد.
قال الله سبحانه وتعالى: (
ولا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا ) .
قال
الأزهري: إنما قيل له: جنب، لأنه نهي أن يقرب موضع الصلاة ما لم يتطهر، فتجنبها، وأجنب عنها، أي تباعد عنها.
وقال
القتيبي: سمي بذلك لمجانبته الناس، وبعده منهم حتى يغتسل، والجنابة: البعد.
273 - أخبرنا
أبو عمر عبد الواحد بن أحمد المليحي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12506أبو محمد عبد الرحمن بن أبي شريح، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13890أبو القاسم البغوي، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16598علي بن الجعد، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة، سمعت
عبد الله بن سلمة، يقول:
nindex.php?page=hadith&LINKID=672121دخلت على علي، فقال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقضي الحاجة، ويأكل معنا اللحم، ويقرأ القرآن، وكان لا يحجبه أو يحجزه عن قراءة القرآن شيء ليس الجنابة". [ ص: 42 ] .
هذا حديث حسن صحيح.
nindex.php?page=showalam&ids=16718وعمرو بن مرة مات سنة ست عشرة ومائة.
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، nindex.php?page=hadith&LINKID=662491عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تقرأ الحائض، ولا [ ص: 43 ] الجنب شيئا من القرآن".
قال الإمام: هذا قول أكثر أهل العلم من الصحابة فمن بعدهم، قالوا: لا يجوز للجنب ولا للحائض قراءة القرآن.
وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن، وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان، nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد، وإسحاق.
وجوز
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب، وعكرمة للجنب قراءة القرآن، ويروى ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس.
وجوز
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك للحائض قراءة القرآن، لأن زمان حيضها قد يطول، فتنسى القرآن، وجوز للجنب أن يقرأ بعض آية.
وقال
إبراهيم، nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير: للجنب والحائض يستفتحان الآية من القرآن ولا يتمانها.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء: لا تقرأ القرآن الحائض إلا طرف الآية، ولكن توضأ عند كل وقت كل صلاة، ثم تستقبل القبلة، وتسبح وتكبر وتدعو الله.
ومثله عن
nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر الجهني، nindex.php?page=showalam&ids=17134ومكحول: أن الحائض تتوضأ عند مواقيت الصلاة، وتستقبل القبلة، وتذكر الله.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان التيمي: قلت
لأبي قلابة: تتوضأ عند وقت كل صلاة وتذكر الله؟ قال: ما وجدت لهذا أصلا.
[ ص: 44 ] .
واتفقوا على أنه يجوز لهما ذكر الله، سبحانه وتعالى، بالتسبيح والتحميد والتهليل وغيرهما، لما: