باب الأمان.
2716 - أخبرنا
أبو الحسن الشيرزي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15911زاهر بن أحمد، أنا
أبو [ ص: 89 ] إسحاق الهاشمي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12154أبو مصعب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15956أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله، أنا
أبو مرة مولى أم هانئ بنت أبي طالب، أخبره، أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=94أم هانئ بنت أبي طالب، تقول:
nindex.php?page=hadith&LINKID=706965ذهبت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفتح، فوجدته يغتسل، nindex.php?page=showalam&ids=129وفاطمة ابنته تستره بثوب، فقالت: فسلمت، وقال: "من هذه"؟ فقلت: أنا nindex.php?page=showalam&ids=94أم هانئ بنت أبي طالب، فقال: "مرحبا nindex.php?page=showalam&ids=94بأم هانئ"، فلما فرغ من غسله، قام، فصلى ثماني ركعات ملتحفا في ثوب واحد، ثم انصرف، فقلت له: يا رسول الله، زعم ابن أمي nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب، أنه قاتل رجلا أجرته فلان بن هبيرة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قد أجرنا من أجرت يا nindex.php?page=showalam&ids=94أم هانئ، وذلك ضحى".
هذا حديث متفق على صحته، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى، كلاهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك [ ص: 90 ] قوله : " مرحبا " ، أي : لقيت رحبا وسعة ، وقيل : رحب الله بك مرحبا ، فوضعه موضع الترحيب ، والرحب : السعة ، وقوله سبحانه وتعالى : (
وضاقت عليكم الأرض بما رحبت ) ، أي : بما وسعت .
وقوله : " أجرنا " ، أي أمنا ، ومنه قوله سبحانه وتعالى : (
وهو يجير ولا يجار عليه ) ، أي يؤمن من أخافه غيره ، ومن أخافه هو لم يؤمنه أحد .
وفيه بيان أن
أمان المرأة نافذ ، وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=674294 " المسلمون يد على من سواهم يسعى بذمتهم أدناهم " ، ففيه دليل على صحة أمان العبيد ، سواء كانوا مأذونين من جهة مواليهم في القتال ، أو لم يكونوا ، يروى ذلك عن
عمر ، وعلي ، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ، وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ، وإسحاق ، ولم يجوز
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة أمان العبد إذا لم يكن مأذونا في الجهاد ، أما أمان الصبي ، والمجنون ، فباطل ، ولو نزل كافر بأمان صبي ، فقال : ظننته جائزا يرد إلى مأمنه ، لجهله بالحكم .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16115شقيق بن سلمة : كتب إلينا
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه ونحن
بخانقين ، إذا قال أحدكم للرجل : مترس ، فقد أمنه ، فإن الله عز وجل يعلم الألسنة .