باب النزول على الحكم.
2718 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15323عبد الواحد بن أحمد المليحي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15420أحمد بن عبد الله النعيمي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14898محمد بن يوسف، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن [ ص: 92 ] حرب، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15975سعد بن إبراهيم، عن
أبي أمامة هو ابن سهل بن حنيف، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102أبي سعيد، قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=652816لما نزلت بنو قريظة على حكم سعد هو ابن معاذ، بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان قريبا منه فجاء على حمار، فلما دنا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قوموا إلى سيدكم"، فجاء، فجلس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له: إن هؤلاء نزلوا على حكمك، قال: فإني أحكم أن تقتل المقاتلة، وأن تسبى الذرية، قال: "لقد حكمت فيهم بحكم الملك".
هذا حديث متفق على صحته، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار، وغيره، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16769محمد بن جعفر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة.
قال الإمام : فيه من العلم أن قول الرجل لصاحبه : يا سيدي غير محظور إذا كان صاحبه خيرا فاضلا ، وفيه أن
قيام الرجل بين يدي الرئيس الفاضل ، والوالي العادل ، وقيام المتعلم للعالم مستحب غير مكروه ، وكذلك يجوز إقامة الإمام والوالي الرجال على رأسه في موضع الحرب ، ومقام الخوف ، فقد كان
nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة قائما على رأس النبي صلى الله عليه وسلم يوم
[ ص: 93 ] الحديبية ، ومعه السيف ، وعليه المغفر ، وما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=665049 " من سره أن يتمثل له الرجال قياما ، فليتبوأ مقعده من النار " ، فمعناه أن يأمرهم بذلك على مذهب الكبر والنخوة .
وفيه أن
من نزل من أهل الكفر على حكم رجل مسلم ، نفذ حكمه إن وافق الحق .
وقوله : " لقد حكمت فيهم بحكم الملك " ، يريد بحكم الله عز وجل ، وروى بعضهم بحكم الملك بفتح اللام ، أي : الملك الذي نزل بالوحي في أمرهم ، والأول أصح بدليل أنه يروى أنه عليه السلام قال : " قضيت بحكم الله " .