2780 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15323عبد الواحد بن أحمد المليحي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12506أبو محمد عبد الرحمن بن أبي شريح، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13890أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16598علي بن الجعد، أنا
المبارك هو ابن فضالة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن، عن
nindex.php?page=showalam&ids=5078عبد الله بن مغفل، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=663776 "لولا أن الكلاب أمة، لأمرت بقتلها، فاقتلوا كل أسود بهيم".
هذا حديث حسن صحيح.
قيل: الأسود البهيم: الذي لا يكون فيه شيء من البياض، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14228أبو سليمان الخطابي: معنى هذا الكلام أن النبي صلى الله عليه وسلم كره إفناء أمة من الأمم، وإعدام جيل من الخلق، لأنه
[ ص: 212 ] ما من خلق لله عز وجل إلا فيه نوع من الحكمة، وضرب من المصلحة.
يقول: إذا كان الأمر على هذا، ولا سبيل إلى قتلهن كلهن، فاقتلوا شرارهن وهي السود البهم، وأبقوا ما سواها، لتنتفعوا بهن في الحراسة.
قال الإمام : وروي في الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=701327 " إن الكلب الأسود شيطان " ، وحكي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وإسحاق أنهما قالا : لا يحل صيد الكلب الأسود ، قال الإمام : قيل : جعل الأسود منها شيطانا لخبثها ، لأن الأسود البهيم أضرها وأعقرها ، والكلب أسرع إليه منه إلى جميعها وهي مع هذا أقلها نفعا ، وأسوأها حراسة ، وأبعدها من الصيد ، وأكثرها نعاسا .
وقيل في تخصيص كلاب
المدينة بالقتل : من حيث أن
المدينة كانت مهبط الملائكة بالوحي ، وهم لا يدخلون بيتا فيه كلب .
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=659945 " أمر بقتل الكلاب إلا كلب صيد ، أو كلب غنم ، أو ماشية " . [ ص: 213 ] .