باب كراهية الأكل متكئا.
2838 - أخبرنا
أحمد بن عبد الله الصالحي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14184أبو بكر أحمد [ ص: 286 ] بن الحسن الحيري، نا
nindex.php?page=showalam&ids=13139أبو جعفر محمد بن علي بن دحيم الشيباني، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12521أحمد بن حازم بن أبي غرزة، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15637جعفر بن عون، عن
مسعر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16597علي بن الأقمر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9473أبي جحيفة، قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=654979قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا آكل متكئا".
هذا حديث صحيح ، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبي نعيم ، عن
مسعر ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14228أبو سليمان الخطابي : يحسب أكثر العامة أن المتكئ هو المائل المعتمد على أحد شقيه ، وليس معنى الحديث ما ذهبوا إليه ، وإنما المتكئ هاهنا هو المعتمد على الوطاء الذي تحته ، وكل من استوى قاعدا على وطاء فهو متكئ ، والمعنى : إني إذا أكلت ، لم أقعد متمكنا على الأوطئة فعل من يريد أن يستكثر من الأطعمة ، ولكني آكل علقة من الطعام ، فيكون قعودي مستوفزا له ، وروي
أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا أكل احتفز ، وقال : " آكل كما يأكل العبد ، وأجلس كما يجلس العبد ، فإنما أنا عبد " .
وروي
nindex.php?page=hadith&LINKID=104433أنه عليه الصلاة والسلام أهدي إليه هدية ، فلم يجد شيئا يضعه عليه ، فقال : " ضعه بالحضيض ، فإنما أنا عبد آكل كما يأكل العبد " ، والحضيض : الأرض ، وروي
أن النبي صلى الله عليه وسلم " زجر أن يعتمد الإنسان على يده اليسرى ، إذا كان يأكل " .