باب حق الضيف .
قال الله سبحانه وتعالى : ( لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم ) ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : هو الرجل ينزل بالرجل ، فلا يضيفه ، ولا يقريه ، فلا بأس أن يقول : لم تضفني ولم تقرني .
3003 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15323عبد الواحد بن أحمد المليحي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15420أحمد بن عبد الله النعيمي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14898محمد بن يوسف، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17060أبي الخير، عن
nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر، أنه قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=655672قلنا: يا رسول الله، إنك تبعثنا، فننزل بالقوم، فلا يقروننا، فما ترى؟ فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن نزلتم بقوم، فأمروا لكم بما ينبغي للضيف، فاقبلوا، فإن لم يفعلوا، فخذوا منهم حق الضيف الذي ينبغي لهم". [ ص: 340 ] .
هذا حديث متفق على صحته، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة أيضا،
ومحمد بن رمح، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13948أبو عيسى : معنى هذا الحديث : أنهم كانوا يخرجون في الغزو ، ويمرون بقوم ، ولا يجدون من الطعام ما يشترون بثمن ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=663885 " إن أبوا أن يبيعوا إلا أن تأخذوا كرها فخذوا " .
هكذا روي في بعض الحديث مفسرا ، وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب أنه كان يأمر نحو هذا .
قال الإمام : وقد يكون مرورهم على جماعة من أهل الذمة ، وقد شرط الإمام عليهم ضيافة من يمر بهم ، فإن لم يفعلوا ، أخذوا منهم حقهم كرها ، فأما إذا لم يكن شرط عليهم ، والنازل غير مضطر ، فلا يجوز أخذ مال الغير بغير طيبة نفس منه .