باب
النهي عن القزع. 3185 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15323عبد الواحد بن أحمد المليحي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15420أحمد بن عبد الله النعيمي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14898محمد بن يوسف، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل، نا
nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم بن إبراهيم، نا
عبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس بن مالك، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن القزع".
هذا حديث متفق على صحته، وأخرجاه من طريق
عبيد الله بن حفص، عن
عمر بن نافع، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، عن ابن عمر.
وقال: قلت
لنافع: وما القزع؟ قال: يحلق بعض رأس الصبي، ويترك البعض.
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15899روح، عن
عمر بن نافع، وألحق التفسير في الحديث.
ورواه حماد، عن
أيوب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، "أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن القزع"، وهو أن يحلق رأس الصبي، ويترك له ذؤابة.
[ ص: 99 ] .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، عن
عبيد الله بن حفص، وقال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله: قلت: وما القزع؟ قال: إذا حلق الصبي، يترك ههنا شعر، وههنا، وأشار لنا
nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله إلى ناصيته، وجانبي رأسه.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله: فعاودته، فقال: أما القصة والقفا للغلام، فلا بأس بهما، ولكن القزع أن يترك بناصيته شعر، وليس في رأسه غيره، وكذلك شق رأسه هذا، أو هذا.
وقد جاء تفسير القزع في الحديث أن يحلق رأس الصبي، ويترك له ذؤابة.
وأصل القزع: قطع السحاب المتفرقة، شبه تفاريق الشعر في رأسه بها، والله أعلم.