3355 - أخبرنا
أبو علي حسان بن سعيد المنيعي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13498أبو طاهر الزيادي، أنا
محمد بن الحسين القطان، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12296أحمد بن يوسف السلمي، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، nindex.php?page=hadith&LINKID=709240عن nindex.php?page=showalam&ids=17257همام بن منبه، قال: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بينما رجل يتبختر في بردين، وقد أعجبته نفسه، خسف به [ ص: 321 ] الأرض، فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة".
هذا حديث متفق على صحته، أخرجاه من طرق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16957محمد بن رافع، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق.
قوله : " يتجلجل فيها " أي : يسوخ فيها ، والجلجلة : الحركة مع صوت ، أي : يتحرك فيها .
وروي
nindex.php?page=hadith&LINKID=674209عن جابر بن عتيك، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "إن من الخيلاء ما يبغض الله، ومنها ما يحب الله، فأما التي يحب الله، فاختيال الرجل عند القتال، واختياله عند الصدقة، وأما التي يبغض الله، فاختياله في البغي والفخر".
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14228أبو سليمان الخطابي : معنى
الاختيال في الصدقة : أن تهزه أريحية السخاء ، فيعطيها طيبة نفسه بها من غير من ولا تصريد ، واختيال الحرب : أن يتقدم فيها بنشاط نفس ، وقوة جنان .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : الاختيال أصله التجبر والكبر والاحتقار للناس ، والاختيال في الحرب أن تكون هذه الخلال من التجبر على العدو ، فيستهين بقتالهم ، وتقل هيبته لهم ، فيكون أجرأ عليهم ، وفي الصدقة أن تعلو نفسه وتشرف ، فلا
[ ص: 322 ] يستكثر كثيرها ، وهذا مثل الحديث المرفوع
nindex.php?page=hadith&LINKID=102696 " وإن الله يحب معالي الأخلاق ويكره سفسافها " .
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، أنه كان يسرع في المشي، ويقول: هو أبعد من الزهو، وأسرع في الحاجة، وروي
عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم، "نهى أن يمشي، يعني الرجل، بين المرأتين". nindex.php?page=hadith&LINKID=676511وعن أبي أسيد الأنصاري ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال للنساء : " ليس لكن أن تحققن الطريق ، عليكن بحافات الطريق " .
" تحققن الطريق " : أي تركبنه .