334 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15982أبو عثمان الضبي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13985أبو محمد الجراحي، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15171أبو العباس المحبوبي، نا
nindex.php?page=showalam&ids=13948أبو عيسى، نا
علي بن الحسين الكوفي، نا
أبو يحيى إسماعيل بن إبراهيم التميمي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى، [ ص: 162 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب، قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=662856قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "حقا على المسلمين أن يغتسلوا يوم الجمعة، وليمس أحدهم من طيب أهله، فإن لم يجد، فالماء له طيب".
هذا حديث حسن، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد، وروايته أحسن.
والبراء بن عازب أبو عمارة الأنصاري الحارثي، نزل
الكوفة.
قلت: اختلف أهل العلم في وجوب
غسل الجمعة مع اتفاقهم على أن الصلاة جائزة من غير الغسل، فذهب جماعة إلى وجوبه، يروى ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن، وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، وذهب الأكثرون إلى أنه سنة، وليس بواجب.
[ ص: 163 ] .
وقوله في الحديث:
nindex.php?page=hadith&LINKID=650830 "غسل يوم الجمعة واجب" أراد به وجوب الاختيار، لا وجوب الحتم، كما يقول الرجل لصاحبه: حقك علي واجب، ولا يريد به اللزوم الذي لا يسع تركه، والدليل عليه ما روي: "
nindex.php?page=hadith&LINKID=681039أن عمر كان يخطب يوم الجمعة، إذ دخل nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان، فناداه عمر: أية ساعة هذه؟ فقال: يا أمير المؤمنين، انقلبت من السوق، فسمعت النداء، فما زدت على أن توضأت وأقبلت، فقال عمر: والوضوء أيضا، وقد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر بالغسل؟! " ولو كان واجبا، لانصرف
عثمان حين نبهه
عمر، ولصرفه
عمر حين رآه لم ينصرف.
وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، دليل على أن غسل يوم الجمعة على من يحضرها دون من لا يريد حضورها من النساء والصبيان والعبيد، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر: "إنما الغسل على من تجب عليه الجمعة".
قلت: ووقته حالة الرواح استحبابا، فإن اغتسل بعد طلوع الفجر حسب، وقبله لا يحسب.
[ ص: 164 ] .