باب ثواب صلة الرحم وإثم من قطعها
قال الله سبحانه وتعالى: (
واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام ) ، أي: اتقوا الأرحام أن تقطعوها.
ومن خفض، أراد تساءلون به وبالأرحام، وهو قولك: نشدتك بالله وبالرحم.
3429 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15323عبد الواحد بن أحمد المليحي، أخبرنا
أبو منصور محمد بن محمد بن سمعان ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=14399أبو جعفر الرياني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15768حميد بن زنجويه ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16441عبد الله بن صالح، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد، حدثني
عقيل، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=655527 "من [ ص: 19 ] أحب أن يبسط له في رزقه، وينسأ له في أثره، فليصل رحمه".
وأخبرنا
أبو الفرج المظفر بن إسماعيل التميمي ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14539حمزة بن يوسف السهمي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد بن عدي الحافظ، نا
أبو الفضل جعفر بن أحمد الغافقي، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16442أبو صالح عبد الله بن صالح، بإسناده مثله.
هذا حديث متفق على صحته، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن بكير، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، عن
عبد الملك بن شعيب بن الليث، عن أبيه، عن جده.
قوله: " ينسأ في أثره "، معناه: يؤخر في أجله، يقال: نسأ الله في عمرك، وأنسأ عمرك، والأثر ههنا: آخر العمر، وسمي الأجل أثرا، لأنه يتبع العمر، وقوله سبحانه وتعالى: (
ونكتب ما قدموا وآثارهم ) ، أي: سنوا بعدهم من السنن، فعمل بها.