3436 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15323عبد الواحد بن أحمد المليحي ، أنا
أبو منصور محمد بن محمد بن سمعان ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=14399أبو جعفر الرياني ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15768حميد بن زنجويه ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12427ابن [ ص: 25 ] أبي أويس، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن محمد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=690739أتى رجل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " يا رسول الله، إن لي قرابة أصلهم ويقطعون، ويسيئون إلي، وأحسن إليهم، ويجهلون علي، وأحلم عنهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لئن كان كما تقول، لكأنما تسفهم المل، ولا تزال ترى معك ظهيرا من الله ما زلت على ذلك ".
هذا حديث صحيح، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن مثنى، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16769محمد بن جعفر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن العلاء.
قوله: " تسفهم المل ".
أي: تسفي في وجوههم المل من السفوف، قال الأزهري: أصل الملة: التربة المحماة تدفن فيها الخبزة.
وقال
القتبي: المل الجمر، ويقال للرماد الحار أيضا: المل، فالملة موضع الخبزة، يقول: إذا لم يشكروك، فإن عطاءك إياهم حرام عليهم، ونار في بطونهم.